فضائية الطريق

قال صندوق النقد الدولي، إن قيمة الدولار الأمريكي مبالغ فيها بنسبة تتراوح بين 10% و20%، استنادًا إلى أساسيات الاقتصاد الأمريكي في الأجل القصير، في حين يرى أن قيم اليورو والين الياباني واليوان الصيني متماشية بوجه عام مع الأساسيات.

أظهر تقرير القطاع الخارجي لصندوق النقد، وهو تقييم سنوي للعملات والفائض والعجز الخارجي في الاقتصادات الكبرى، أن عجز ميزان المعاملات الجارية الخارجية صار أكثر تركزًا في اقتصادات متقدمة بعينها، مثل الولايات المتحدة، بينما تبقى الفوائض مستمرة في الصين وألمانيا.

بينما ذكر التقرير أن قيمة اليورو ملائمة لمنطقة العملة الأوروبية ككل، إلا أنه قال إن سعر الصرف الحقيقي منخفض أيضًا بما يتراوح بين 10 و20%، قياسًا إلى أساسيات الاقتصاد الألماني في ظل الفائض الكبير في ميزان المعاملات الجارية.

وفي الوقت ذاته، اعتبر صندوق النقد أن قيمة الجنيه الإسترليني مبالغ فيها بما يصل إلى 15%، مقارنة مع الأساسيات التي تشمل مستوى مرتفعًا من الضبابية بشأن العلاقة التجارية لبريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد الانفصال.

وقال الصندوق إن ارتفاع قيمة الدولار في الأعوام القليلة الماضية كان يستند إلى توقعات أقوى نسبيًا للنمو والتباين في السياسة النقدية بين منطقة اليورو واليابان، إضافة إلى توقعات بمزيد من الحوافز المالية من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأوصى الصندوق السلطات الأمريكية بتبني خطوات لتقليص العجز في ميزان المعاملات الجارية الذي ما زال كبيرًا جدًا من خلال تقليص عجز الميزانية الاتحادية وتنفيذ إصلاحات هيكلية لزيادة معدل الادخار وتحسين إنتاجية الاقتصاد.

وقال التقرير إن الفائض في ميزان المعاملات الجارية الصيني ينمو من جديد بعدما تراجع في عامي 2015 و2016 وإنه بحاجة إلى أن ينخفض.
كما أظهر التقرير أن صندوق النقد يعتبر أن قيمة كل من العملة المكسيكية (البيزو) والعملة الكورية الجنوبية (الوون) أقل من المستوى الذي ينبغي أن تكون عنده بما يتراوح بين 5 و15%، مقارنة مع الأساسيات الاقتصادية للبلدين.

وقال الصندوق إنه يتوقع أن يرتفع البيزو المكسيكي مع تبدد مخاطر فرض سياسات حمائية من جانب الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن كوريا الجنوبية بحاجة لتحفيز الطلب المحلي لتقليص فائض ضخم في ميزان المعاملات الجارية.

Comments ()

الأسر : جئنا من أسوان ومحافظات مختلفة وانتظرنا ساعات دون سبب و15 سيارة للأهالي عادت دون زيارة العمال : الأمن ترك أطعمة خاصة بنا بحجة التفتيش حتي فسدت ثم ألقاها محرر المنيا سادت حالة من الاستياء داخل اسر رهبان وعمال دير الانبا صموئيل المعترف مما يحدث معهم من معاملة وصفوها بالمضايقات من التأمين المتواجد بداية طريق المدق الواصل للدير بحجة الاحتياطات الأمنية الأمر الذي وصل إلي حد إعادة العمال القادمين للدير للعمل وابقاء احدي السيارات المحملة بأطعمة خاصة بالعمال حتي فسدت فضلا عن محاولة منع عدد من اسر الرهبان من الدخول لزيارة احد ابنائهم قادمين من محافظة أسوان. قال" ه ع " ميكانيكي تلقيت اتصال هاتفي من عدد من الرهبان بالحضور للدير لإصلاح عدد من المعدات المعطلة بالدير وفور وصولي للقوة الامنية المتواجدة بداية الطريق قاموا بمراجعة اوراقنا البطاقة والرخصة وتفتيش السيارة وهذا شئ محمود للغاية الا انني فوجئت بان الضابط المكلف بالتامين يسألني لماذا تريد الدخول ولمن تريد لقائة فابلغته بوجود عطل بالمعدات والدير طلب مني الدخول فقال لي لا لن تدخل وعندما الحيت عليه قال " خلي اللي طلبك يكلمني " فابلغته ان الدير لا يوجد به شبكة وعندما طلبوني خرجوا برة الدير لمسافات بعيدة وطلبون فاخذ يحذرني من الدخول وان دخولي به خطر علي حياتي وقد اقتل أثناء . فيما قال عماد ا وكيرلس ل وميخائيل ب عمال بمغاغة وكانوا متوجهين للعمل في الدير قامت القوة الخاصة بالتامين خارج طريق الدير باستيقافنا وتفتيشنا وقاموا بالتحقيق معنا ومنعوا دخولنا للدير بعد تحقيق ساعتين اضاف العمال علمنا من زملائنا اول امس حاولت سيارة محمله بلحوم مجمدة ومكارونة الدخول بها اطعمو للعمال وحدث معها نفس الشئ وظلت متوقفة حتي فسد الطعام الذي بها وتم القائة الاكثر من ذلك ان عدد من اسر الرهبان كان قادما من محافظات بعيد مثل اسوان وظلوا مستوقفينهم لاكثر من ساعتين يحاولون اقصائهم عن الدخول بصورة غريبة وعندما يفشلون يقومون باخافتهم بانه يوجد خطر علي حياتهم من الطريق وانه غير مؤمن بل وصل الحال لقيام احدهم بالامساك بطفل 50 يوم ويسأل اسرته " والطفل دا داخل يعمل اية " وعلمت الأقباط متحدون من مصادر خاصة ان الرهبان في حالة ضيق من هذة الامور وان ما يحدث ليس له علاقة بقرار الكنيسة الخاص بوقف الرحلات نهائيا واذا تحدث احد قد يترك الأمر دون تأمين ويقال لنا أنت من رفضتم التامين

Comments ()

النيابة تحيل القضية إلى المحكمة العسكرية ومصدر قضائى: التنظيم الإرهابى خرج من رحم «داعش سيناء» ومهمته الرئيسية استهداف الأقباط
كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى قضية الهجوم على أتوبيس أقباط المنيا الذى كان متجها فى رحلة إلى دير الأنبا صمويل، أن تنظيم «جنود الخلافة» الذى يقوده المتهم الهارب عزت محمد خطط ونفذ العملية، موضحة أن المتهمين أشعلوا النار فى إحدى السيارات التى كانت تقلهم بعد تعطلها، كما تسلمت النيابة تقارير التحريات ومعاينة المعمل الجنائى للواقعة.
وأوضحت التحقيقات أن التنظيم تلقى تدريبات على العملية فى الصحراء الغربية، وأنه كان يقيم معسكرا داخل نطاق قريب من المنطقة وأن المتهمين اعترضوا الأتوبيس عن طريق سيارتين تقلان 6 أشخاص ملثمين، صعد منهم اثنان إلى داخل الحافلة، ثم قاما بأخذ متعلقات المجنى عليهم تحت تهديد السلاح، أعقبها قيام الإرهابيين بإطلاق النيران على المجنى عليهم داخل الحافلة.
وباشرت النيابة التحقيق فى القضية المتهم فيها 41 متهما محبوسين وهاربين، وانتهت إلى إحالتها إلى القضاء العسكرى.
وكانت البلاد تعرضت خلال الفترة الماضية لثلاثة عمليات انتحارية استهدفت 3 كنائس مصرية فى محافظات مختلفة قتل فيها 63 شخصا من المسيحيين والأمن، واستطاعت الأجهزة الأمنية تحديد هوية الانتحاريين الثلاثة الذين فجرو أنفسهم باستخدام أحزمة ناسفة، وكشفت التحقيقات عن وجود علاقة تربط بينهم من خلال انتمائهم لتنظيم «جنود الخلافة».
وكشف مصدر قضائى مطلع على التحقيقات، أن تنظيم «جنود الخلافة» المسئول عن التخطيط لتفجير الكنائس الثلاث، خرج من رحم تنظيم «ولاية سيناء»، بعد تكليفات من المتهم الهارب عزت محمد القيادى بتنظيم «داعش الإرهابى».
وأوضح المصدر أن المهمة الرئيسية لتنظيم «جنود الخلافة» هى استهداف الأقباط فى مصر، فتواصل عزت محمد الذى كان عضوا فى «داعش سيناء» مع صاحبه المقرب إليه المتهم عمرو سعد، لإنشاء خلية تابعة للتنظيم الجديد تعمل على تنفيذ عمليات فى قلب المحافظات المصرية.
وأضاف المصدر أن عمرو سعد تولى تجنيد عشرات الشباب من محافظة المنيا على وجه التحديد، من بينهم الانتحاريون ممدوح أمين ومحمود حسن مبارك اللذين نفذا تفجيرا كنيستين بمحافظتى الإسكندرية والغربية، بالإضافة إلى طبيب مصرى هارب يدعى مهاب مصطفى كان يتولى علاج أفراد التنظيم وتمكن من تجنيد بعض المقربين منه، وسافروا إلى سيناء.
وأشار المصدر إلى أن عمرو سعد نجح فى إقناع المتهمين بالمبادئ التكفيرية لدرجة أن المتهم وليد أبو المجد الذى يعمل محاسبا فى أحد البنوك استقال من عمله بعد أن أقنعه سعد بأن العمل فى البنوك حرام شرعا.

Comments ()

قال الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن المجمع طرح فكرة فتح منافذ مسيحية دينية، مشابهة للجان الفتوى التابعة للمجمع بمحطات مترو الأنفاق.

ورد الجندي، على النائب البرلماني السابق باسل عادل، في نقاش حول جدى أكشاك الفتوى، ببرنامج "الجمعة في مصر" الذي تقدمه الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "MBC مصر"، أنه فيما يتعلق بعدم تكافؤ الفرص ومبدأ مدنية الدولة الذي أقره الدستور، فإن المجمع طرح الفكرة لأنه مهتم بفكرة المواطنة.

وأوضح أن المجمع معني بفكرة المواطنة، لذلك فإن أحد مؤتمراته أكدت عدم استخدام لفظ "الأقليات" في وسط الأقباط.

Comments ()

قال الدكتور محمد الشحات الجندي عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن المجمع طرح فكرة فتح منافذ مسيحية دينية، مشابهة للجان الفتوى التابعة للمجمع بمحطات مترو الأنفاق.

ورد الجندي، على النائب البرلماني السابق باسل عادل، في نقاش حول جدى أكشاك الفتوى، ببرنامج "الجمعة في مصر" الذي تقدمه الإعلامية ياسمين سعيد على قناة "MBC مصر"، أنه فيما يتعلق بعدم تكافؤ الفرص ومبدأ مدنية الدولة الذي أقره الدستور، فإن المجمع طرح الفكرة لأنه مهتم بفكرة المواطنة.

وأوضح أن المجمع معني بفكرة المواطنة، لذلك فإن أحد مؤتمراته أكدت عدم استخدام لفظ "الأقليات" في وسط الأقباط.

Comments ()

تتناول جريدة « أخبار اليوم » التى يترأس تحريرها الكاتب الصحفى عمرو الخياط فى عددها الصادراليوم السبت عددا من الملفات المهمة ، ويعد أبرزها استعداد التنظيم الإرهابى للانتخابات الرئاسية القادمة ، حيث نشرت الجريدة فى صفحتها الأولى   خبرا بعنوان « التنظيم الإرهابى يدفع أبو الفتوح إلى الانتخابات الرئاسية القادمة » ، 

ويكشف الخبر عن استقرار التنظيم الإرهابى رسمياً على عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية وأحد أعضاء الجماعة السابقين من أجل الدفع به فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

كما تتناول الجريدة أيضا العديد من الملفات منها « العلمين والمنيا وأسيوط وشرق بورسعيد والعاصمة الإدارية مدن جديدة هدية الرئيس لمحافظات مصر » ، فضلا عن تناولها لقضية الأقصى تحت عنوان « مصر تعيد المصلين إلى الأقصى » وقضايا أخرى تتناولها الجريدة فى عددها غدا السبت

Comments ()

شنت قوات الأمن من الجيش والشرطة، حملات أمنية ومداهمات غرب رفح إلى انتهاء التنظيم الإرهابى بنسبة فاقت 90% فى تلك المناطق.

وأفاد شهود عيان من أبناء القبائل، ساكني مناطق غرب رفح، أن الضربات الأمنية التي تلقاها تنظيم داعش الإرهابي، على مدار الأسبوعين الماضيين، أدت إلى مقتل العديد من العناصر المهمة في التنظيم.

وأوضح الشهود أن طائرة حربية استهدفت منزل كان يقوم فيه التنظيم بعمل محكمة شرعية، ما أدى إلى مقتل 24 فردًا من عناصر التنظيم، بما فيهم الثلاث شيوخ المحكمين و4 أفراد من ما يسموا بـالحسبة لدى التنظيم وهم من قطاع غزة، وشيخ التنظيم وغير المعروف كنيته لدى الأهالي، وهو شيخ طويل القامة أبيض الوجه كثيف اللحية، من إحدى المحافظات المصرية، قادم من العراق.

فيما قتل لا يقل عن 17 عنصرًا مسلحًا كانوا بالمنزل، وما يقرب من 5 مدنين تصادف مرورهم من المكان بما فيهم طفل عمره 14 عامًا كان يرعى الأغنام، وإصابة والده الذي كان على مقربة من طفله، ونقلوا يومها إلى مستشفى رفح المركزي.

وأكد شهود العيان أن الطائرة عاودت استهدافها للمكان بعد أقل من 48 ساعة؛ لتقتل 6 من العناصر المهمة في داعش، كانا يقتادان سيارتين بين بلعة ودوار سليم بطريق الأحراش غرب رفح، كما تم استهداف شخصين مسلحين يقتادان دراجة نارية بالرصاص من بعد، بالقرب من إحدى الكمائن بساحل بر رفح.

وأضاف شهود العيان، أنهم يرون سيارة فيرنا بها 4 ملثمين، بالإضافة إلى سيارة نيسان نصف نقل، وتعمل السيارتان على إرهاب الأهالي من سكان تلك المناطق، مؤكدين أن أفراد داعش، يحاولون دعوة الشباب من الأهالي للانضمام إليهم، ما يدل على أن التنظيم فقد أغلب عناصره، ويريد أن يستعين بالأهالي، والذين هربوا من المكان باتجاه العريش خوفًا من تهديدات التنظيم لهم بالانضمام أو القتل، وهو نفس الأسلوب الذي كانت تستخدمه داعش في الرقة والموصل بالعراق.

وقال الأهالى إن أسلوب التهديد أدى إلى هروب ما يقرب من 50 شاب من قريتي المطلة والحسينات غرب رفح من بيوتهم إلى مناطق أخرى؛ لحين انتشار القوات الأمنية في هذه القرى، وسيطرتها بشكل كامل على جميع المناطق غرب رفح، لافتين إلى أن المناطق التييتنقل فيها التنظيم، هي: بلعة ودوار سليم وطريق الأحراش الشمالي الموازي لساحل البحر، وطريق الهوروكلى المطلة.

Comments ()

يبدأ وزراء خارجية الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، اليوم السبت، اجتماعًا في العاصمة البحرينية المنامة، ويستغرق يومين لبحث تطورات أزمة قطر.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أن اللقاء يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة يوم 5 يوليو، بعقد اجتماعهم التشاوري اللاحق في مملكة البحرين في نهاية شهر يوليو.

وأوضح أن تلك الاجتماعات تعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من دولة قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربع

Comments ()

أصبحت نورة هذال الدوسري زوجة أمير قطر تميم بن حمد، حديث الساعة بسبب السخرية من زوجها، حيث تصدر موقع التدوين القصير "تويتر"، الهجوم عليه بسبب نشر صور عارية له.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الصور، التي ظهر بها تميم وهو عاريًا، حيث تورطت زوجته الثالثة نوره هذال الدوسري وشقيقها في تسريب صور عارية له على "تويتر".

يذكر أن نوف بنت أحمد آل ثاني عضو الأسرة الحاكمة في قطر، قالت إن زوجة الأمير تميم بن حمد الثالثة، الشيخة نورة بنت هذال الرجباني الدوسري، تعرضت إطلاق نار، وتم نقلها للعناية المركزة في المستشفى، بسبب تسريبها صورة تميم عاريا.

وكان قد تزوج تميم من نورة بنت هذال الرجباني الدوسري، وأنجبت له جوعان عام 2015، ومحمد العام الجاري.



Comments ()

فى إطار التصعيد الدولى الذى تواجهه الدوحة جراء ما ارتكبته من أعمال إرهابية والحض على زعزعة واستقرار المنطقة، طالب عدد من نواب الكونجرس الأمريكى نقل قاعدة العديد الأمريكية خارج الدوحة وخاصة أنها لم تلتزم بتعهداتها من أجل محاربة الإرهاب، إلا أن تميم يعيش فى وادى أخر محوطا بمساعدة تركيا وإيران له، دون الاحتماء بأشقائه العرب.

على الرغم من الصدمات التى تدخلها دويلة قطر مع العالم الذي يناهض فكرة دعم الإرهاب أو حتى إيجاد مأوى للجماعات المتطرفة، يلقى تميم ببلده ومواطنيه فى النار، دون التفكير فيما سيؤول به الحال بشعب الدوحة أو حتى أشقائها العرب الذى يقدمون شهداء كل يوم جراء العمليات الإرهابية التى تقوم بها الجماعات المتطرفة، إلا أنه بالتأكيد فإن تهديد أمريكا بسحب قاعدتها الأمريكية سيكون لها صداه على الأمير المدلل، الذى لايدرك حجم الصعاب التي زج بها بلده.

فمن جانبها قالت النائبة غادة عجمى عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن الإرهاب الذي تصنعه قطر أعطى الحق لأى دولة، أن تحارب الدوحة نتيجة دعمها للجماعات المتطرفة، لافتة إلى ان مطالبة نواب الكونجرس الأمريكى بنقل قاعدة العديد خارج قطر يجب ان يتم ترجمتها على أرض الواقع وليست للتهديد فقط.

وتابعت "عجمى"، أنه لابد من إجراءات فعلية يجب أن يتم اتخاذها ضد قطر، وخاصة أن هناك ما يكفي من الأدلة والبراهين التى تثبت تورطها فى العمليات الإرهابية وإزهاق أرواح الآمنين، قائلة:" لماذا التهديد والوعيد والفاعل وراء العمليات الإرهابية معروف والجميع على علم به وهو قطر".

وأضافت النائبة فى تصريحها أن أمريكا حال نقل قاعدتها خارج قطر فإن هذا سيكون قرارا صائبا، وخاصة أن هناك يقين بان قطر داعمة وراعية للإرهاب.

و قالت النائبة سامية كمال عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن مطالبة نواب الكونجرس بسحب القاعدة الأمريكية من قطر يعد نقطة تهديد تستخدمها واشنطن للضغط على الدوحة للتراجع عن اسلوبها ودعمها للإرهاب والجماعات المتطرفة.

وتابعت "كمال"، إن زيارة لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكى، فى شهر يونيو الماضي أوضحت وجهة نظر مصر فى محاربتها للإرهاب وتقديم الأدلة والإثباتات التي تؤكد تورط الدوحة فى تمويل الجماعات الإرهابية، لافتة إلى أن نواب البرلمان وصلوا الرسالة والصورة الحقيقة عن قطر فضلا عن تأكيد دعمها للإرهاب بالوسائل المادية، بالإضافة للخطاب الموجه من النائب أسامة هيكل للكونجرس الأمريكى والذى شرح خلاله دعم قطر للإرهاب فى البلاد وافكارها الإرهابية، والذى لاقى صداه فى الكونجرس الامريكى .

وأشارت النائبة إلى أن هناك أدلة ضد قطر مقدمة من دول مختلفة حول دعمها للإرهاب وتهديد السعودية بإيران، وبشأن القاعدة الأمريكية، لفتت النائبة إلى أن نقل العديد خارج قطر ليس أمرا سهلا وخاصة أن واشنطن أنفقت أموال طائلة عليها، وبالتالي فإنها ستستخدم للتهديد، فضلا عن إظهار الحقيقة فى الوقت القريب والتي من شأنها أن ترغم أمريكا على عدم الوقوف بجوار الدوحة.

فيما قال أحمد العنانى عضو مجلس الشئون الخارجية المصرى والمتخصص بالشأن الدولي، إن قيام نواب لجنة العلاقات الخارجية داخل الكونجرس الأمريكى بالضغط على الإدارة الأمريكية لسحب قواتها من قاعدة العديد القطرية، سيضع الدوحة فى مأزق ويؤثر عليها إستراتيجيا.

وأوضح المتخصص بالشأن الدولى، فى تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن قاعدة العديد هى ورقة الضغط التي طالما تستخدمها قطر على الجانب الأمريكى كفزاعة تحقق بها مشروعها فى تأجيج الأوضاع فى المنطقة تجاه دول مجلس التعاون الخليجى ومصر؛ لافتا إلى أنه حال تم الموافقة على هذا الطرح داخل الكونجرس سيضع الدوحة فى وضع لاتحسد علية بخروجها من حسابات واشنطن نهائيا.

وأضاف عناني أن هناك خطوات جادة داخل الكونجرس تجاة قطر وهناك تلميحات واتهامات علنية انها احد الضالعين فى التخطيط لهجمات 11 سبتمبر.

وكانت قد انتقدت اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية التابعة للكونجرس الأمريكي سياسات قطر الداعمة للإرهاب، واتهمت مسؤولا قطريا رفيعا بدعم أحد مدبري هجمات سبتمبر خلال جلسة استماع مطولة أمام الكونجرس الأمريكي خصصت لتقييم العلاقات الأميركية القطرية .

وطالب عدد من النواب الأمريكيين خلال الجلسة الدوحة بتعديل سلوكها ، إذ بينوا أن قطر قد تواجه خطر سحب قاعدة "العديد" الأمريكية العسكرية في حال لم تلتزم بتعهداتها في مجال مكافحة الإرهاب.

Comments ()
صفحة1 من 1918

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته