فضائية الطريق

الجمعة, 14 ديسمبر 2012 08:21

الشيشة تغزو الولايات المتحدة وتحذير صحي من أضرارها

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

الشيشة تغزو الولايات المتحدة وتحذير صحي من أضرارها

تصنيف الخبر:
تاريخ النشر: 2012/12/14 - 06:34 AM
المصدر: وطن - رويترز

حذر مسؤولو الصحة في كاليفورنيا من خطر من انتشار كبير لتدخين "الشيشة" مع زيادة عدد المقاهي التي تقدم هذه الخدمة التي يشير خبراء صحة إلى أنها تعادل ضرر التدخين إن لم تفوقه.

وارتفع عدد مدخني ومدخنات الشيشة في كاليفورنيا إلى أكثر من 40% بين عامي 2005 و2008، وفقا لدكتور رون تشابمان مدير الصحة العامة في كاليفورنيا، الذي استند إلى مسح أجرته الولاية ونشرته مجلة الصحة العامة.

ويؤكد تشابمان أن هذا التوجه بزيادة انتشار تدخين الشيشة يبرز لدى الشبان والشابات في سن الجامعة، حيث أشار ربع من استطلعت آراءهم في الفئة العمرية بين 18 و24 سنة أنهم دخنوا الشيشة مرة على الأقل. يرى الخبراء أن شعبية الشيشة تأتي من اعتبارها مقبولة اجتماعيا أكثر من السجائر بظن خاطئ أن مرور الدخان في الماء يخفف ضرره والمواد المسرطنة فيه. لكن تدخين الشيشة التي تأتي بنكهات مثل التفاح والفريز والعسل والنعناع يضيف إلى المواد المسرطنة خطرا أكبر في استخدام الفحم الذي يولد مواد مسرطنة لمواصلة اشتعال التبغ. ويماثل تدخين الشيشة مرة واحد ما بين 100 إلى 200 ضعف تدخين سيجارة واحدة بحسب وكالة مركز الأمراض الامريكية CDC. ويلفت تشابمان إلى أن التدخين هو المسبب رقم واحد للموت والمرض في كاليفورنيا مع موت 34 ألف سنويا ويكبد ذلك كلفة عناية طبية من قرابة 6.5 مليار دولار تضيف هذه ما يعادل 400 دولار على كل شخص من دافعي الضرائب.

تعود جذور تدخين الشيشة إلى إيران والهند وتشهد عودة قوية في الدول العربية وأماكن أخرى ويشار إليها بالنرجيلة في سوريا ولبنان وتركيا، وشيشة في مصر.

إقرأ 1845 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته