فضائية الطريق

انت فى الرئيسية اخر الاخبار
بيان من الكنيسة
بيان من الكنيسة

بيان من الكنيسة (64286)

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بيانا، أكدت فيه على مساندتها ودعمها للقوات المسلحة في حربها المستمرة ضد الإرهاب.

وقال البيان: "تساند الكنيسةٌ القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلي رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني قواتنا المسلحة دعامة الدولة الوطنية الحديثة في حربها المستمرة في مواجهة قوي الشر والعدوان التي تهدد سلامة واستقرار المنطقة والعالم أجمع".

وأدانت الكنيسة المصرية الاعتداءات الإرهابية على أكمنة الجيش المصري في سيناء، وقالت: "وتدين الاعتداء الإرهابي الغاشم، الذي استهدف أكمنة القوات المسلحة بسيناء وتصلي إلي الله أن يحفظ مصر من كل سوء".

الاتزان النفسي والتزكية من كاهن أو أسقف أهم الشروط 
الانحراف عن التعاليم الأرثوذكسية والتعامل غير اللائق مع الجنس الآخر أهم المحاذير 

نص لائحة التكريس البتولي التي سيقرها المجمع المقدس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في يونيو المقبل. وتضع اللائحة 15 مادة وتشترط الاتزان النفسي للمتقدم وتزكية من كاهن وأسقف، وشهادة صحية ونفسية من مركز طبي معتمد من الكنيسة وإقرار الذمة المالية وفترة اختبار عامين قبل التكريس وتشكيل لجنة عليا للتكريس يترأسها البابا تواضروس، والاشتراك في خدمة "المرتدين عن المسيحية"، ويقوم الأسقف بتدبير كل احتياجات المُكرَّس المالية والصرف على بيت المُكرَّسين بالإيبارشية. و3 درجات المساءلة والجزاء والتظلم خلال 15 يوم، والمحاذير التي تضع المُكرَّس في موضع مساءلة وهي أن يعلم تعاليم غير أرثوذكسية، وانحرافات في السلوك، التدخل في حل المشاكل الزوجية، تعاملات مع الجنس الآخر بشكل غير لائق.

وإلى نص اللائحة:
المادة (1) تشمل التعريفات الاجرائية، وهي الرئاسة الكنسية: المقصود بها البابا البطريرك أو من ينوب عنه من الآباء الأساقفة، وكذا الأب المطران أو الأب أسقف الإيبارشية.
المُكرَّس: هو خادم قبطي أرثوذكسي متبتلاً ومتفرغاً للخدمة تفرغاً كاملاً، ويقيم في بيت التكريس التابع للإيبارشية، بقبول واعتماد من الرئاسة الكنسية.
الخادم المتفرغ للخدمة: هو خادم قبطي أرثوذكسي متزوجاً أو متبتلاً ومتفرغ للخدمة تفرغاً كاملاً بقبول واعتماد الرئاسة الكنسية.
اللجنة العليا للتكريس: يرأسها قداسة البابا وهو الذي يشكل أعضائها وتشرف على كل ما يخص المُكرَّسين ومراكز إعدادهم.
مركز إعداد المُكرَّسين: هو المسئول عن إعداد المُكرَّس إعداداً متكاملاً (روحياً - تربوياً - نفسياً - ... إلخ) من خلال برامج ومناهج عالية المستوى والتدريس ووسائل التعليم الحديثة.
بيت التكريس بالإيبارشية: هو الذي يقيم فيه المُكرَّسين، ويشرف عليه نيافة الأب أسقف الإيبارشية وهو الذي يضع النظام الداخلي للبيت.
المادة (2): القيم العليا الحاكمة للمكرسين
1. محبة المسيح وتكريس القلب والحياة بالكامل له.
2. التسليم الكامل.
3. البتولية وحياة العفة والطهارة.
4. الفقر الاختياري.
5. الطاعة.
6. البذل والتضحية وحمل الصليب.
7. الاتضاع وإنكار الذات.
8. محاسبة النفس.
9. إرجاع المجد لله.

المادة (3): السمات والمؤهلات والمعايير للمكرس
أولاً: السمات الشخصية
1. أن يكون له علاقة حب بالله ويتمتع بصفات روحية مناسبة كالتجرد والوداعة والطاعة وحسن التعامل مع الآخرين والاتضاع والتسليم الكامل ... إلخ.
2. أن يكون مشهوداً له من الجميع (أب اعترافه - أباء الكنيسة - الخدام) ولديه قبول من الجميع (إنجيل معاش) وله سابقة خدمة ناجحة.
3. أن يكون صانع سلام وليس تصادمياً ولا يسعى للمشاكل والتحزب في الخدمة وليس متسلطاً
4. أن يكون مدركاً لقيمة الوقت جيداً وملتزماً في حياته الروحية وقانونه الروحي.
5. أن يكون ناجحاً عملياً ومادياً وليس هارباً من المسئولية.
6. أن يكون له ثقافة تناسب روح العصر.
7. أن يكون لديه مهارات مثل (الحوار - التواصل - العمل الجماعي - القيادة - .... إلخ)
ثانياً: الشروط والمؤهلات والمعايير
1. السن: لا يقل عن 25 سنة ولا يزيد عن 30 سنة عند التحاقه بمركز إعداد المُكرَّسين.
2. مؤهل عالي وعلى الأقل مؤهل متوسط في حالات يراها الأسقف.
3. ليست لديه موانع عائلية حقيقية.
4. سليم صحياً ومتزن نفسياً.
5. يفضل أن يكون حصل على دراسات لاهوتية.
المادة (4): إجراءات اختيار وقبول طالب التكريس
يقدم طالب التكريس طلباً إلى مركز إعداد المُكرَّسين مرفق به الأوراق التالية:
1. تزكية من أسقف الإيبارشية.
2. تزكية من أب الاعتراف.
3. الأوراق الرسمية (بطاقة الرقم القومي - أصل المؤهل الدراسي أو مستخرج رسمي منه - شهادة تحديد الموقف من التجنيد - صحيفة الحالة الجنائية).
4. شهادة صحية ونفسية من مركز طبي معتمد من الكنيسة.
5. إقرار الذمة المالية.
6. التوقيع على لائحة التكريس البتولي (للرجال).
بعد فحص الأوراق والسؤال عن طالب التكريس والتأكد من صحة البيانات يقبل طالب التكريس في مركز إعداد المُكرَّسين.
المادة (5): التزامات طالب التكريس
يلتزم طالب التكريس بالتعهدات التالية:
1. الالتزام بالقيم العليا الحاكمة للمكرسين.
2. الالتزام بفترة الإعداد في مركز إعداد المُكرَّسين وبنظامه ولوائحه.
3. الالتزام بطاعة الأسقف والآباء الكهنة المشرفين حتى في حالة عدم قبوله كمكرس بعد توضيح الأسباب.
4. عدم السعي إلى الكهنوت خلال فترة التكريس إلا إذا دعي لذلك من قبل الأسقف.
5. الالتزام بالنظام الداخلي والروحي داخل بيت التكريس الخاص بالإيبارشية وبحياة الشركة مع أخوته المُكرَّسين.
6. الخضوع لكل مواد لائحة التكريس البتولي (للرجال).
المادة (6): فترة الاختبار لطالب التكريس
1. فترة الاختبار قبل التكريس عامين.
2. تكون تلك الفترة هي فترة للأعداد المتكامل لخدمة التكريس من خلال مركز إعداد المُكرَّسين.
3. ضرورة متابعة طالب التكريس من خلال الأب الأسقف أو الأب الكاهن المشرف على مركز إعداد المُكرَّسين متابعة متكاملة (روحياً - فكرياً - نفسياً ... إلخ) مع توثيق تقارير شهرية.
4. إذا اجتاز طالب التكريس هذه الفترة بنجاح في الاختبارات المختلفة. وكان له شهادة حسنة وتقارير إيجابية يزكى إلى أن يكون مكرساً، ويلتحق ببيت التكريس بالإيبارشية.
المادة (7): اللجنة العليا للتكريس
1. يرأسها قداسة البابا وهو الذي يشكل أعضاءها مضافاً إليهم الآباء المطارنة والأساقفة المشرفين على مراكز إعداد المُكرَّسين إلى جانب بعض الكهنة المسئولين عن بيوت التكريس بالإيبارشية.
2. تقوم هذه اللجنة بالإشراف العام على كل ما يخص المُكرَّسين ومراكز إعدادهم وعلى تنفيذ مواد هذه اللائحة وتفسير بنودها وتقرير كل ما لم يرد ذكره في اللائحة من بنود واقتراح تعديل اللائحة أو ضم مواد جديدة إليها إذا دعت الضرورة لذلك لعرضها على المجمع المقدس للاعتماد.
3. تقوم هذه اللجنة بالمساءلة النهائية للمكرس في حالة تجاوزه المحاذير الخاصة بمساءلته.
4. الإشراف على المؤتمرات السنوية للمكرسين.
المادة (8): مراكز إعداد المُكرَّسين

ثلاثة مراكز: بالوجه القبلي - الوجه البحري - القاهرة والإسكندرية، ويقوم مركز إعداد المُكرَّسين بكل منطقة بما يأتي:
* إعداد المُكرَّس إعداداً متكاملاً (روحياً - دراسياً - تربوياً - نفسياً ... إلخ) من خلال برامج ومناهج عالية المستوى والتدريس ووسائل التعليم الحديثة.
* دراسات في كل فرع من مجالات خدمة التكريس.
* دراسات في العلوم الكنسية المختلفة من مواد لاهوتية وكتابية.
* دراسات في اللغات المختلفة.
* دراسات في العلوم الإنسانية.
* مهارات في الخدمة (قيادة وإدارة - تنمية بشرية - تكنولوجيا عصرية ... إلخ).
* مساعدة المُكرَّس في التدريب على الخدمة العملية.
4. يقوم مركز الإعداد بعمل اختبارات دورية مختلفة للمكرس مع إعداد تقارير عنه للأسقف المسئول وإجازة المُكرَّس هذه الفترة بنجاح.
المادة (9): بيت التكريس بالإيبارشية
* يشرف عليه نيافة الأب أسقف الإيبارشية وهو الذي يضع النظام الداخلي للبيت ويسند الخدمات للمكرسين مع الأب الكاهن المشرف على خدمة المُكرَّسين الذي يساعده في متابعة نظام البيت وحياة وخدمات المُكرَّسين.
* مهام ونظام بيت التكريس بالإيبارشية:
1. وضع لائحة داخلية خاصة بالحياة الروحية للمكرسين يلتزم بها جميع المُكرَّسين في حياة شركة حقيقية.
2. وضع فترات خلوة محددة للمكرسين.
3. عقد لقاءات دورية محددة مع الأب الأسقف إلى جانب آباء أساقفة آخرين وكهنة وخدام متخصصين.
4. إعداد موضوعات دراسية متنوعة استكمالاً لدراسات مركز إعداد المُكرَّسين.
5. يحتفظ بيت التكريس بملف لكل مكرس يشمل كل البيانات عنه وكل التقارير الخاصة بخدمته.
6. التواصل مع مراكز إعداد المُكرَّسين واللجنة العليا للتكريس.
المادة (10): مجالات خدمة المُكرَّسين
1. خدمة الحالات الخاصة (المرتدين - البعيدين - المدمنين - المساجين ..... إلخ).
2. خدمة الشباب.
3. الافتقاد.
4. خدمة المناطق العشوائية.
5. الخدمات النوعية المختلفة (أخوة الرب - الأرامل والأيتام - ذوي الاحتياجات الخاصة ... إلخ).
6. الإشراف على بيوت الطلبة والموظفين والمغتربين والمسنين.
7. معاونة الأب الأسقف والكاهن في خدمات تُسند إليهم.
8. خدمات التربية الكنسية المختلفة واحتياجاتها.
9. خدمة القرى والحرفيين والأنشطة المختلفة بالإيبارشية.
10. خدمة المكتبات الكنسية والاستعارية ومراكز الكمبيوتر والترجمة والمطبوعات ومواقع الإنترنت والعضوية الكنسية ... إلخ).
المادة (11): الرتب الشماسية والشكل المناسب للمكرس
1. الرتب تتدرج مع المُكرَّس حتى رتبة أبيدياكون أما بالنسبة للدياكونية الكاملة فلها اشتراطات خاصة.
2. يمكن ترقية المُكرَّس من درجة شماسية إلى درجة أعلى بحسب خبرته ومدى إتقانه لخدمته وحسن سلوكه ومعاملاته بحسب التقارير التي تكتب عنه وبتزكية من أسقف الإيبارشية التي يخدم فيها ومن اللجنة العليا لشئون المُكرَّسين.
3. يجب على المُكرَّس أن يعلم أنه لن تتم سيامته كاهناً إلا إذا دعي للكهنوت ولا يتوقع سيامته كاهناً في أي وقت.
4. يفضل أن يكون الشكل (الملابس - اللحية ....) حسب نوع الخدمة المطلوبة منه بلا أي اشتراطات وذلك لسهولة الحركة والخدمة في الأوساط المختلفة وبتصريح من الرئاسة الكنسية
5. الزي يمكن أن يأتي في مرحلة معينة فيما بعد وخاصة في رتب الدياكونية داخل الكنيسة وخارجها حسب نوعية الخدمة وبتصريح من الرئاسة الكنسية.

المادة (12): مسئولية الكنيسة إزاء المُكرَّسين
* ينبغي أن يشعر المُكرَّس بالاستقرار من خلال رعاية الكنيسة له وتوفير كافة سبل الرعاية (روحياً - نفسياً - صحياً - خدمياً - مالياً ..... إلخ) حتى يمكن أن يزداد في كل عمل صالح بنجاح.
أ- روحياً
* الأب الأسقف يباشر المُكرَّس روحياً ويفضل أن يكون هناك أب كاهن مختبر وحكيم يساعد الأسقف في المتابعة الروحية للمكرسين.
* يطمئن الأب المشرف أن لكل مكرس أب اعتراف مختبر وحكيم.
ب- صحياً ونفسياً
* متابعة المُكرَّس صحياً ونفسياً وتوفير العلاجات اللازمة له وكافة ما يضمن سلامته الصحية ويفضل أن يطبق على المُكرَّسين ما جاء في لائحة الأب الكاهن بخصوص الرعاية الصحية.
ج- خدمياً
* دراسة ظروف خدمة المُكرَّس ومدى نجاحه وما يعترض خدمته من معوقات ومساعدته في إزالة هذه المعوقات مع متابعة تنمية مهاراته في الخدمة.
د- مالياً
* يقوم الأسقف بتدبير كل احتياجات المُكرَّس المالية والصرف على بيت المُكرَّسين بالإيبارشية.
* تحدد الرئاسة الكنسية بركة شهرية للمكرس.
المادة (13): المحاذير التي تضع المُكرَّس في موضع مساءلة
1. أن يعلم تعاليم غير أرثوذكسية.
2. انحرافات في السلوك.
3. التدخل في حل المشاكل الزوجية.
4. تعاملات مع الجنس الآخر بشكل غير لائق.
5. الخدمة الفردية واللقاءات المنفردة مع الجنس الآخر.
6. الخروج عن طاعة الأب الأسقف والآباء الكهنة.
المادة (14): كيفية المساءلة
أولاً: النصح والتعليم والإرشاد في الأخطاء التي لا ترقى إلى التحقيق معه (الاستعانة بأب الاعتراف).
ثانياً: الإنذار بروح الوداعة والمحبة المسيحية.
ثالثاً: التحقيق معه على 3 مستويات متدرجة.
1. الكاهن المسئول عن بيت التكريس.
2. لجنة التكريس بالإيبارشية التي يشكلها الأب الأسقف برئاسته.
3. اللجنة العليا للتكريس برئاسة قداسة البابا.
رابعاً: يمكن لكل مستوى توقيع الجزاء المناسب حسب الخطأ بما يتناسب مع الروح المسيحية من الرجاء والإصلاح.
خامساً: يكون للمكرس حق التظلم من الجزاء المقرر عليه في كل مستوى للمستوى الأعلى وذلك خلال 15 يوم من تاريخ تقرير الجزاء عليه بحيث تكون العقوبة مستوفاة الشروط الآتية:
لا عقوبة إلا بنص. لا عقوبة إلا بعد تحقيق. لا عقوبة إلا بعد استيفاء أوجه الدفاع والتظلم.
المادة (15): الخادم المتفرغ للخدمة
المفهوم الدقيق والمتعارف عليه لمعنى التكريس مرتبط بالبتولية والتفرغ الكامل للخدمة، ولكن نظراً لحاجة الكنيسة لخدام متفرغين يمكن الاستفادة بهم في الخدمات المتعددة، لكل إيبارشية أن تضع حسب ظروفها واحتياجاتها لوائح داخلية لتنظيم هذه الخدمة مما يضمن استقرار الخادم المتفرغ (روحياً - نفسياً - أسرياً - مالياً - صحياً - ... إلخ) ويمكن الاستعانة بروح لائحة التكريس البتولي (للرجال) مع عمل التعديلات الملائمة.

Comments ()

 


بيان من مطرانية ملوي
أصدرت مطرانية ملوي وأنصنا والأشمونين بيانا أخلت فيه مسئوليتها عن أية تصريحات أو أخبار تنشر باسم المطرانية أو باسم نيافة الأنبا ديمتريوس أسقف الإيبارشية ، مشيرة إلى موقع المطرانية الرسمي هو المصدر الوحيد لكل مايخص المطرانية.


 

 

Comments ()

دعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأقباط إلى ترديد هتاف «تحيا مصر» في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، وأوضح أن مصر بدأت تعرف طريقها للتقدم خطوة بخطوة، مثل المريض الذي يتعافى من مرضه.

وعلق البابا تواضروس، على زواج اثنين من المسيحيين زواجا مدنيا بحكم قضائي، قائلًا هذا الزواج غير دستوري، ولا يمت للشريعة المسيحية بصلة، وتحكمنا شريعة مسيحية شأنها شأن الدين الإسلامي.

وأشار البابا تواضروس، خلال تصريحات صحفية على هامش استقبال المهنئين بعيد الغطاس في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، إلى أن قانون الأحوال الشخصية ستتم دراسته بمجلس النواب، ولكن عقب دراسة مشروع قانون بناء الكنائس.

وأكد أن القوات المسلحة بدأت ترميم الكنائس التي تعرضت للحرق خلال ثورة 30 يونيو، البالغ عددها نحو أكثر من 60 كنيسة، وهو ما تعهد به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان البابا تواضروس ترأس قداس عيد الغطاس وصلاة اللقان، واستقبل المهنئين بالكنيسة المرقسية في الإسكندرية، وعلى رأسهم المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإقليم، واللواء نادر جنيدي مدير الأمن، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية التي حرصت على تقديم التهنئة للبابا بمناسبة عيد الغطاس.

Comments ()

صرح الأنبا دانيال أسقف المعادى ورئيس المجلس الاكليركى للقاهرة أن الحكم الصادر من محكمة الأسرة بزواج زوجان مسيحيين مدنيا اعتمد على الاعتراف بإثبات زواج عرفي وهو مخالف لكل القواعد المتعارف عليه لأنه لا يوجد زواج مدني للمسيحيين أو المسلمين في مصر وان هذا الأمر يطبق فقط على الأجانب أو عند زواج مصريين من أجانب ولذا فالحكم استند لقواعد خاطئة. وأضاف في تصريح خاص لـ "الأقباط متحدون": أن الحكم صدر سريعا وإذا ما كان تم الطعن عليه من أي شخص كان سيقبل الطعن لان هناك قواعد وقوانين منظمة للأحوال الشخصية مشيرا إن الحكم لا يتعلق بالكنيسة لان هذا الزواج لا تعترف به الكنيسة. وأشار إلى أنه من حق الزوجين تحويل زواجهما الكنسي إذا ما تطابقت عليهم شروط الزواج الكنسي ، ولكنهم هم ألان فى إطار زواج بعيد عن الكنيسة وتعجب لموقف أسرة الفتاه لموافقتها على زواج ابنتهم عرفيا. وحول التعامل معهما بشأن الطقوس الكنسية قال الأنبا دانيال إن الاثنين اختارا طريقا بعيد عن الكنيسة ولم يتعاملوا مع الأسرار الكنسية وان لا يستطيع إن يحدد أي شيء إلا إذا قاموا بعرض ملفهم على المجلس لدراسته ولكن بشأن إذا ما أنجبوا أبناء فسيتم التعامل مع أبنائهم بشكل طبيعي بتعميدهم وممارسه كافة طقوسهم الكنسية. وكشف الأنبا دانيال أن الكنيسة تنتظر قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين ليكون القاعدة الأساسية في التعامل مع هذا الملف وان القانون لا يتضمن أي بنود بشأن الزواج المدني وان الدولة لم تتبنى أو تشير إلى إصدار أي مواد بشأن الزواج المدني المرفوض من جميع الطوائف المسيحية ولم يسبق لاعتراف به على عكس الحكم الصادر.

 

Comments ()

قال الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس: إن مرور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسط حشود المصلين داخل الكنيسة الكبرى بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، خلال تقديمه التهنئة بعيد الميلاد المجيد، بعد أن ألقى كلمته، بدون قلق دليل على أن الرئيس "يشعر بالأمان" وسط الإقباط.

وأضاف في "تصريح خاص" لـ"البوابة نيوز"، أن الرئيس سمح أن يتعامل مع الشعب عن قرب رغم التوتر والخطر الذي قد يتعرض له بصفته رئيسًا للجمهورية، وهذا دليل على أنه قريب من الشعب، مشيرًا إلى أن زيارته ترسخ مبدأ المواطنة داخل قلوب الأقباط.

وأعرب سكرتير المجمع المقدس عن سعادته بزيارة السيسي للكاتدرائية، وكذلك الشعب والذي ظهرت عليه علامات المفاجأة بعاصفة التصفيق، والهتافات.

وعن مصافحة السيسي للطفل الذي اقتحم موكب الحراسة ليحتضنه ويبادله الحديث، قال إن هذا اللقاء له مردود إيجابي في نفوس الأطفال جميعًا وليس هذا الطفل وحده، فقد أدرك هذا الطفل أن الرئيس لا تقف بينه وبين الأطفال حواجز وسدود، أو أن لقائه حلم صعب المنال، إنما سينظروا له على إنه أب لهم يمكن أن يحتضنهم ويبادلهم الحديث

Comments ()

حذر المجلس الإكليريكى للأحوال الشخصية بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المقبلين على الزواج من المسيحيين مما أسماه تجاوزات "ليلة الحنة" التى لا تليق بأبناء الكنيسة ولا تناسب بناء بيت جديد. وأكد الأنبا ديمتريوس أسقف ملوى، وإنصنا والأشمونين، فى خطاب حصل "اليوم السابع" على نسخة منه، أن الكنيسة تلقت العديد من الشكاوى من أبناء الشعب المسيحى تشير إلى وجود تجاوزات لا يرضى الرب عنها تحدث فى ليلة "الحنة": مثل شرب الخمور والمخدرات والرقص الخليع. وهدد المجلس الإكليريكى بعقاب كل من يفعل ذلك، وقد يصل الأمر إلى عدم إتمام المراسم الدينية الكنسية للزواج، مؤكدًا أن الزواج سر مقدس تكلم عنه الكتاب المقدس وقال إن هذا السر العظيم من المفروض أن يبدأ بأسلوب روحى على أن يطبق هذا التحذير فى إيبراشية ملوى.

Comments ()

 

كشف المستشار منصف نجيب سليمان عضو المجلس الملى العام، تفاصيل اللقاء الذى جمعه بالبابا تواضروس الثانى ومجدى العجاتى وزير العدالة الانتقالية والأنبا بولا أسقف طنطا ورئيس لجنة العلاقات العامة بالكنيسة، وذلك بالمقر الباباوى أول أمس الخميس.

منصف سليمان: قانون دور العبادة الموحد استحقاق دستورى 
وقال المستشار منصف نجيب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الوزير ناقش البابا فى مشروع قانون دور العبادة الموحد الذى انتهت من صياغته الكنائس الثلاث القبطية والانجيلية والكاثوليكية، وتم تسليمه لوزارة العدالة الانتقالية منذ فترة.

وأضاف عضو مجلس الملى العام، "قانون دور العبادة الموحد استحقاق دستورى، وسوف يعمل عليه مجلس النواب فى أول دورات انعقاده، بعدما تم حسم كل الخلافات السابقة والاستقرار على مشروع للقانون خرج بتوافق ممثلى الكنائس الثلاث تراعى فيه جميع الاعتبارات الدينية والجغرافية"، واصفًا القانون بالمشرف الذى يليق بدور العبادة المصرية.

ولفت المستشار منصف سليمان إلى أن اللقاء لم يتطرق لمشروع قانون الأحوال الشخصية من قريب أو بعيد، واقتصر اللقاء على قانون دور العبادة فقط.

رفيق جريش: القانون يعطى للكنائس الحق فى البناء بعد اخطار المحافظ بـ90 يوم 
ومن جانبه، أكد الأب رفيق جريش المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية، أن التعديلات التى أجرتها اللجنة التى وضعت القانون بمشاركة ممثلى الكنائس الثلاث مجرد تعديلات طفيفة على الأمور الفنية كمكان الجرس أو المعمودية أو غيرها دون أن تتم تعديلات جوهرية على مشروع القانون الذى كان من المقرر أن يتم تقديمه لمجلس الشعب السابق قبل حله.

وأوضح المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الكاثوليكية، أن القانون يعطى للكنائس الحق فى البناء بعد اخطار المحافظ بـ90 يوم عن رغبتها فى البناء، وفى حال عدم الرد سواء بالايجاب أو الرفض، فمن حق الكنيسة أن تبدأ فى البناء مباشرة.

فيما اعتبرت النائبة منى منير رزق، التى فازت بعضوية مجلس النواب على قوائم "فى حب مصر"، تأسيس مفوضية عدم التمييز التى نص عليها الدستور الجديد، على قائمة أولويات أجندتها البرلمانية.

وقالت منى منير لـ"اليوم السابع"، إن مفوضية عدم التمييز تشمل الإشراف على إصدار قانون دور العبادة الموحد الذى يحل مشاكل بناء دور العبادة فى القرى ويتسبب غيابه فى الكثير من المشكلات الطائفية. 

 

 

Comments ()

قال البابا تواضروس إن المصريين يحبون الدين ولكنهم لا يقبلون أى حكم باسم الدين مضيفًا إن الشعب المصرى قام بتصحيح مساره، وأننا رأينا ملايين الناس يعبرون عن رأيهم وحياتهم وبدأت صفحة جديدة فى مصر. وأضاف خلال استقباله البطريرك مار بشارة الراعى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للكنيسة المارونية بلبنان، إن مصر بدأت فى مسارها الصحيح من مشروعات، فتم افتتاح قناة السويس كهدية من مصر للعالم من أجل التجارة العالمية واستكملنا المسيرة بمشروع أكبر هو تنميه إقليم قناة السويس "شرق بورسعيد". 
وانتهت منذ قليل، زيارة البطريرك مار بشارة الراعى بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للكنيسة المارونية بلبنان للكاتدرائية المرقسية بالعباسية حيث كان البابا تواضروس فى استقباله، وخلال اللقاء قدم الكاردينال الشكر للبابا تواضروس على حسن استقباله وقال للبابا أنتم تحملون فى قلوبكم كل مصر والكنيسة القبطية هى حامية المسيحية فى مصر وحامية لحضارتها وثقافتها. وأضاف الراعى أن الأنظمة السياسية تتغير وتظل الكنيسة كما هى، مؤكدا أن الكنيسة القبطية هى ضمانة مصر والسد المنيع الذى يحميها، وأن الكنيسة القبطية نشأت وكأنها المهد الذى ينتظر يسوع هيأت مهداً للرب ومكاناَ لاستقبال العائلة المقدسة. وأكد الراعى أن الكنيسة القبطية تكبر وتنمو مثل خشب الأرز، فقد كانت مصدرا للقوة عبر العصور وقدمت مثالا رائعًا للحياة مع مواطنيها. 
من جانبه، قال البابا تواضروس للكاردينال إن مصر بدأت فى مسارها الصحيح من مشروعات فتم افتتاح قناة السويس كهدية من مصر للعالم من أجل التجارة العالمية ثم استكمل بمشروع أكبر هو تنميه إقليم قناة السويس (شرق بورسعيد) وافتتحه الرئيس، ومصر تقدم للعالم شهادة صادقة للسلام والبناء لكل شعوب العالم. مصر فى التاريخ هى فلتة الطبيعة أبوه التاريخ وأمه الجغرافيا وهى فى موقعها فى قلب العالم والعائلة المقدسة تحفظ مصر وتباركها ولذلك قلوبنا تصلى من أجل لبنان وأن نسمع أخبار طيبة عن هذا البلد المحبوب إلى قلوبنا".

 

 

Comments ()

قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية حول زيارته للقدس للصلاة على الأنبا أبراهام، مطران القدس والشرق الأدنى الراحل "إن الموقف ألزمني بهذا التصرف"، مضيفًا "كان كل فكري أنه سيدفن عندنا هنا في الدير في مصر، ولم أكن أعلم بوصيته عن الدفن في القدس حتى أبلغني بها سكرتير الكنيسة باليوم الذي قررت فيه السفر بعد علمي مباشرة".

جاء ذلك خلال جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة المفتوحة التي عقدها أمس الجمعة، على هامش أعمال المؤتمر الرابع لبناء الوعي الذي نظمته الكنيسة بالكاتدرائية بالعباسية، حيث أجاب البابا على أسئلة الحاضرين.

وأضاف البابا "أن تشكيل الوفد الرسمى كان صباح يوم الأربعاء، وعندما انتهى من ذلك ذهب للاجتماع الأسبوعى بشبرا وألقى محاضرة عن الأطفال"، مؤكدًا "أنه كان يومًا مستقرًا وانتهى باستقبال محافظ القاهرة له، وعند انتهاء أعمال اليوم وخلال خروجه من أبواب الكنيسة بشبرا أبلغه سكرتير الكنيسة بوصية المطران الراحل الأنبا إبراهام مطران القدس والكرسي الأورشليمي بالدفن بالقدس"، مضيفًا "اتخذت قرارًا وقتيًا بترأس الوفد الكنسي الذي سيسافر للقدس ولم أكن أعلم قبلها بأمر الوصية".

وتابع "وفي ظرف ساعات كنت مسافر وطلعنا بيان 11 بالليل إنى سأترأس الوفد الرسمي بعد تكوينه وما نفعله هو محاولة صنع ما يريح ضمائرنا وعارف مسؤليتي كويس وعندي ما يبرر القرار 100%".

وأكد قداسته "أن السفر كان يوم الخميس بطائرة مصرية، وبرر السفر قبل الدفن بيومين، إذ أن مراسم الدفن كانت يوم السبت والوفد الكنسي المصري سافر يوم الخميس، لأن الطيران المصري لا يعمل يومي الجمعة والسبت"، متسائلًا "الطيرن المصري مفيش غير الخميس والحد ماذا كان عليَّ أن أفعل؟"

وأوضح البابا "أنه استقبل وفودًا رسمية لتأدية واجب العزاء في المطران الراحل يومي الخميس والجمعة حتى المشاركة في مراسم الدفن يوم السبت والعودة إلى مصر"، مؤكدًا "أنه لم يزر أي شيء وأنه تمت دعوته لزيارة المسئولين ورد بأنه لم يأت للزيارات وأنه حضر إلى القدس لهدف واحد فقط"، قائلًا "ولا روحت بيت لحم ولا الناصرة ولا غيرها، ولو لم أذهب لدفن الأنبا إبراهام كانوا سيتحدثون أيضًا ويقولوا "شوفوا مرحش ده اسمه كلام وده الشخص الثاني في الكنيسة".

وبسؤاله عن ظاهرة الإلحاد، قال "إن الإلحاد ليس مشكلة إيمان ولكن يدخل فيها مشكلة نفسية عند الشخص ومشكلة أسرية وأخرى تخص المجتمع حوله، وهناك مثل مصري يقول "خالف تعرف"، والملحد يسير بمنطق هذا المثل فيلحد عندما يجد كل الناس مؤمنين". مضيفًا "لم يجد الملحد من يحبه والجدل العقلي لا يأتي بنتيجة وغالبًا الشخص الملحد لابد أن يشعر بالمحبة ثم نتحدث في الأمور العقلية وهو أصبح محبوبًا وسط الملحدين كالمجرم وسط المجرمين وعلاجهم بقبول الشخص وليس رفضه وبالحوار الهادئ أعتقد أنه يأتي بنتيجة".

وردًا على سؤال حول ظاهرة الإدمان ودور الكنيسة في مقاومتها، أجاب البابا "إن برنامج الحياة الأفضل بأسقفية الخدمات يوجد به أطباء ومصحة تحاول أن تساعد في الإدمان وهو موضوع واسع تبذل فيه الدولة جهودًا كبيرة وهناك جهود للتوعية تتم، لكن هناك مشكلة على مستوى الوطن كله وأي جهود في أي مكان تحتاج للمزيد".

وعندما سأله أحد المشاركين حول سبب ابتعاد الشباب عن الكنيسة قال البابا "لابد أن نعترف أن لدينا نقص فى قادة الشباب والشخص المؤهل الذى أعطاه الله نعمة التخاطب والتحدث ويجذب الشباب إليه، وهناك نقص فى هؤلاء الأشخاص وتحاول الكنيسة إعدادهم فى الأسقفية ولكن نحتاج أكثر ونحتاج مؤهلين بالدراسة والقراءة والخدمة للتخاطب مع مجتمعات الشباب وفى صورة عامة على مستوى العالم هناك عزوف من الشباب عن شىء ما وهذا منتشر فى العالم كله ويتم دراسته من خلال علماء المجتمع الآن وعندما يكون هناك خادم شباب يفهمهم كل الشباب يدخل الكنيسة".

وبسؤاله حول خططه لزيارة الإيبارشيات قال "عندما ترسم الكنيسة بطريركًا جديدًا لابد أن يبدأ السنين الأولى بزيارة الأديرة وأنا بدأت هكذا أزور الأديرة أولً؛ا زرت تقريبا أقل من نصف الأديرة في مصر البالغ عددها 50 ديرًا على مستوى الجمهورية، وزرت أديرة الرهبان والراهبات وهذا تقليد كنسي وزرت إبارشيات أسيوط وسوهاج والفيوم وملوي والمعادي وشبرا الخيمة والإسكندرية والبحيرة وزرت إيطاليا والنمسا وهولندا والإمارات وكندا"

Comments ()

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا توضيحيا، للرد على الجدل الإعلامي المثار حول رئاسة البابا تواضروس الثاني، للصلاة الجنائزية للأنبا إبراهام، مطران الكرسي الأورشليمي، بالقدس.

وأكد البيان أن الكنيسة القبطية أثبتت، عبر التاريخ، وطنيتها بشكل يعلمه ويشهد به العالم كله، بمواقفها الفاعلة والمؤثرة، لاعتبارها درة تاج الوطنية، فهي كنيسة كل المصريين، بل إنها كنيسة العرب أيضا.

شاهد تاريخي للوطنية
وأضافت الكنيسة، في بيان، نُشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسمها، أن باباوات الكنيسة دائمًا ما ضربوا مثلا في الولاء للوطن، سواء برفض الحماية الأجنبية، مثل البابا بطرس الجاولي، أو مدرسة حب الوطن، التي رسخ دعائمها البابا شنودة الثالث، أو إعلاء مصلحة الوطن مثل البابا تواضروس الثاني.

مواقف الكنيسة 
وذكرت أنه في الوقت الذي ارتعشت فيه الأيدي وساد الخوف، امتلكت الكنيسة شجاعة القرار، ممثلة في قداسة البابا، بمشاركته دون تردد في خارطة الطريق في لحظة فارقة في تاريخ مصر، وهو يعلم أنه سيدفع ثمنا غاليا إزاء هذا الموقف، وتابعت: "رغم تدمير أكثر من 65 كنيسة أخذ البابا قرارا أكثر شجاعة بإعلاء مصلحة الوطن".

إثارة الإعلام للحدث
وأشارت الكنيسة إلى مساعيها للرد على التساؤلات والاستفسارات المثارة على الساحة الإعلامية، حتى تضع الأمور في نصابها الصحيح، بعيدا عما أسموه "الفانتازيا الإعلامية" دون ضابط أو رابط.

لا زيارة للقدس
وأكدت أن موقف الكنيسة من زيارة القدس ثابت لم ولن يتغير، فلا زيارة للقدس إلا مع جموع المصريين، يدا بيد، وهذا واضح جليا من أول لحظة اتخاذ القرار، سواء عن طريق قداسة البابا نفسه أو المتحدث الرسمي.

وألمحت إلى أنه لو أراد البابا إعادة النظر في القرار، فما الذي يمنعه من عقد مجمع مقدس وطرح الموضوع، واتخاذ قرار بشأن ذلك، مشددة على أن الأمر واضح وحاسم، وسفر البابا قاصر على صلاة الجناز فقط.

صلاة الجناز فقط 
وأشارت إلى أن البابا مقيم بمقر الكرسي الأورشليمي، ببطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقدس الشرقية، ولم يذهب لأي زيارات دينية أو سياسية.

وردا على ضرورة أن يرأس البابا بنفسه صلاة جنازة مطران القدس، قالت إن مطران الكرسي الأورشليمي "إبراهام" له مكانة خاصة في المجمع المقدس للكنيسة القبطية، وهو الرجل الثاني بعد البابا، وكان من المفترض أن يأتي الجثمان إلى مصر ويُصلى عليه، ولكن وصية الأنبا "إبراهام" بأن يدفن في القدس حالت دون ذلك، ولولا الوصية ما كان هناك داعٍ لسفر قداسة البابا.

الكنيسة رعوية
وعن التساؤل بأنه لم تحسب الكنيسة النتائج السياسية لهذه الزيارة، أوضحت أنها لا تضع في حسبانها أي معادلات سياسية فكل خطواتها رعوية ووطنية فقط، ولذلك زيارة القدس لا تدخل فيها أي حسابات سياسية، وينبغي ألا تفسر على هذا النهج على الإطلاق.

اعتذار البابا لـ"أبومازن"
واستشهدت باعتذار البابا تواضروس عن دعوة الرئيس أبومازن، لزيارة رام الله، حال وجوده بفلسطين، مؤكدا أنه لن يدخل رام الله أو القدس لزيارة الأماكن المقدسة إلا في صحبة شيخ الأزهر.

لم يلتقِ مسئولين
وتابعت: "إن البابا لم يلتقِ أي مسئول، سواء من الجانب الإسرائيلي أو الفلسطيني، فلا مجال هنا للمزايدة والتكهنات بترويج فكرة التطبيع، منهج الكنيسة واضح وهو ألا ندين السياسة أو نسيس الدين فلا داعي لقراءة الموقف على نحو سياسي".

لم يدخل بتأشيرة إسرائيلية
وأشارت الكنيسة إلى أن البابا لم يدخل بتأشيرة إسرائيلية، موضحه أنه تم التنسيق مع السلطة الفلسطينية للدخول من دون تأشيرة إسرائيلية.


وردا على التساؤل عدم دخول البابا طريق الأردن، أوضحت أن الأمر يخضع للترتيبات الأمنية، والتي لا دخل للبابا فيها، ولأن الزيارة كانت مفاجأة للجميع فسارت على هذا النحو.

شعبنا واعٍ
وعن مدى تأثير الأمر على الأقباط أو دفعهم لكسر الموقف الكنسي، أكدت الكنيسة أن الشعب القبطي واعٍ بتقاليد الكنيسة وقوانينها، ويعلم أن رئاسة البابا للجنازة واجب رعوي يجب أن يقوم به، ولا يعني السماح بالزيارة ولا مجال للتشكيك.

وبشأن أنشطة البابا خلال الزيارة غير صلاة الجنازة، أكدت أنها تهدف لمساندة أولاده في محنتهم ويعيش ظروفهم واحتياجاتهم الرعوية، وخاصة في اختار المطران الجديد، والحفاظ على كيان كنيستنا القبطية بالقدس، وكذلك متانة ارتباطها بمصر على اعتبار أنها جزء من الوطن.

فانتازيا الإعلام 
واختتمت البيان قائله: "لا بد من فحص الأمور بدقة قبل إبداء الرأي وتحميل الأمور ما ليس فيها والبعد عن الفانتازيا الإعلامية، واثقين في وعي المصريين وأنهم سيميزون بين من يقوم بالمزايدة على موقف الكنيسة المصرية الوطنية وبين الأمناء، فوطنية الكنيسة القبطية أمر لا يستطيع أحد أن يزايد عليه". 
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

Comments ()
صفحة5 من 4592

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته