فضائية الطريق

جاهدت الجهاد الحسن أكملت السعي حفظت الايمان واخيرا وضع لي اكليل البر .
سافر الي السماء صباح اليوم  ابونا موسي كاهن كنيسة الملاك ميخائيل بدندرة بقنا عن عمر يناهز 64 عاماً وهو من مواليد 1953 وترأس الأنبا شاروبيم أسقف قنا وقفط وتوابعها صلاة الجناز على روح المتنيح بكنيسة مار مرقس الرسول بقنا ومشاركة لفيف من الآباء كهنة الأيبارشية والأيبراشيات المجاورة. وستتلقى الكنيسة التعازي بدار المناسبات بقرية دندرة.
اذكرنا امام عرش النعمة


































Comments ()

اعترف أحد المتورطين في هجوم برشلونة أمام المحكمة، بأنه وزملاءه كانوا يخططون لهجوم أكبر بكثير فيالمدينة الإسبانية باستخدام متفجرات.  وقالت مصادر قضائية إن المتهم محمد حولي شملال، الذي اعتقل في أعقاب تفجير في ألكانار جنوب غربي برشلونة، الأربعاء، قد قدم اعترافه أمام المحكمة الثلاثاء.
وشهدت ساحة لا رمبلا وسط برشلونة، الخميس، حادث دهس بشاحنة صغيرة، قتل خلالها 13 شخصًا وأصيب أكثر من 130 آخرين وفقا لما أوردته قناة "سكاى نيوز عربية".

Comments ()

قال الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بالمنيا، إن المسيحيين الذين منعتهم قوات الأمن من الصلاة داخل كنيسة قرية الفرن التابعة لأبى قرقاص، صلوا فى شارع بالقرية بأعداد أكبر ولم يعترضهم الأهالى، ولم يحتج المسلمون.

وأضاف: "لقد رد إخوتنا المسلمون بقوة على ادعاء البعض بأنهم معترضون وغاضبون من صلاة المسيحيين، وستظل صور مسيحيى قرية الفرن دليل إدانة للمتعنتين ودليل إصرارهم على الصلاة فى أسوأ الظروف إن السواد الأعظم من المسيحيينوالمسلمين يحيون فى ود وسلام، فلا تعكروا هذا الصفو، سواء بالادعاء أو الافتعال".

Comments ()

تعرفت فتاة ايزيدية على "داعشي" خلال نزوحه مع أهالي تلعفر قام بشرائها وبيعها عندما كانت أسيرة لدى التنظيم، وطالبت الحكومة بالتحقيق معه.
وكتبت الفتاة الإيزيدية إيفانا وليد على صفحتها في "فيسبوك" أمس، أن أحد النازحين من أهالي تلعفر ظهر على إحدى الفضائيات هو داعشي ويكنى بـ "أبو علي"، قام بشرائها وبيعها أكثر من مرة، مبينة أنها لاتستطيع نسيان وجهه مهما حصل وأنه كان مسؤولا عن بيع وشراء جميع الإيزيديات في تلعفر.
وطالبت إيفانا الحكومة بالتحقيق مع هذا الداعشي، كونه يعلم أين أغلب الإيزيديات وماذا حدث لهم.
يذكر أنه مع بدء انطلاق عملية تحرير تلعفر، بدأ أهالي القضاء بالنزوح عبر ممرات آمنة قامت بفتحها القوات الأمنية لهم بهدف إسكانهم داخل مخيمات لحين انتهاء تحرير تلعفر بالكامل

Comments ()
الثلاثاء, 22 أغسطس 2017 14:11

لماذا قانون بناء الكنائس ؟!

استمراراً لمسلسل منع الاقباط من الصلاة قامت قوات الامن بمنع اقباط قرية الفرن مركز ابو قرقاص محافظة المنيا ومنعت الاقباط ومنعت الكاهن من دخول الكنيسة للصلاة وممارسة ابسط حقوقهم الدستورية المشروعة في حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية التي تعتبر من بديهيات حقوق الانسان واقباط القرية واقباط مصر يصرخون إليّ الله الواحد العدل الحق الذي يعبدونه كيرليسون كيرليسون يا رب ارحم .

والامر لا قدر الله قد ينذر بوقع كارثة ووقع الاقباط بين المطرقة والسندال منع قوات الامن للأقباط من الصلاة بالقوة قد يكون ذريعة لبعض المتشددين للتعدي علي الاقباط وقد يتسبب في اثارة فتنة وقد يحدث مصادمات بين الأهالي وقد يحدث ما لا يحمد عقباه لكن الله سلم والمصريين من أهل القرية كانوا أكثر حكمة ووعي من الذين منعوا الاقباط من الصلاة .

مادام الملف القبطي يدار من منظور أمني فقط سوف يزداد معاناة الاقباط الامر يحتاج معالجات اخري.

وكان يجب علي السلطات المعنية احترام الدستور والقانون واحترام الحقوق الأساسية للمواطنين بإعتبارهم من الأصول الثابتة في كل بلد متحضر.

نقرر وبحق أن الكنيسة تستمد حقوقها من الدستور والقانون وان الجهات المعنية عندها تجيبها إليّ طلباتها فإنها تعمل صحيح نص الدستور والقانون ولا تعطيها منحة او هبة او عطية لان حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية حق اصيل للمواطن وحق دستوري مقرر له لا يجوز المساس به دون مسوغ ولا الانتقاص منه بغير مقتضي. ولا يجوز للجهات الأمنية الاستناد إليّ مركز قانوني خاطئ وإلا انهار مبدأ المشروعية. وهذا الإجراء فيه تعدي صارخ علي الدستور والقانون وإساءة استعمال للسلطة وقد يؤدي بها إليّ حدوث فساد إداري لان الامر يخضع للهوي مما يعني ضياع حقوق المواطنين علي العكس فإن الادارة ليست هوي او تحكماً وإنما هي نشاط يمارس بقصد تحقيق المصلحة العامة وحماية الحقوق والحريات العامة.

نتساءل إذا كانت الحكومة غير قادرة على تطبيق القانون.. لماذا أصدرت قانون بناء الكنائس؟! إن غلق كنيسة الفرن ومنع اقباط القرية من الصلاة بالقوة في كنيستهم لممارسة حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية مخالف للدستور ولقانون بناء وترميم الكنائس رقم 80 لسنة 2016 الصادر في 28 سبتمبر 2016. لا يوجد نص في قانون بناء الكنائس أو أي قانون في الدولة يمنع حرية العبادة وحرية ممارسة الشعائر الدينية. فإغلاق كنيسة الفرن الذين يقومون بممارسة شعائرهم الدينية فيها منذ فترة قبل صدور القانون مخالف لقانون بناء الكنائس في المواد ، 8 ، 9 ، 10. يجب علي السطات المعنية الالتزام أولاً بتنفيذ القانون وعدم إغلاق الكنيسة وعدم منع الأقباط من ممارسة أبسط حقوقهم الدستورية والقانونية وعدم الانصياع لبعض المتشددين الذين يريدون هدم دولة سيادة القانون. أن قانون بناء وترميم الكنائس يقرر أنه لا يجوز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية في هذه المباني. كان الأجدر بالجهات الأمنية تطبيق نصوص الدستور القانون وعدم منع الأقباط من ممارسة الشعائر الدينية الخاصة بهم والتي لا غني عنها.

تنص المادة الثامنة من القانون رقم 80 لسنة 2016، على ما مؤداه أن :يتقدم الممثل القانوني للطائفة بطلبات مرفقاً بها كشوف بحصر المباني خلال سنة من تاريخ العمل بهذا القانون إلى لجنة يصدر بها قرار من رئيس الوزراء تتولى اللجنة دراسة الأوضاع ولا يجوز للجنة النظر في أي طلبات تأتي لها بعد الميعاد وفي سائر الأحوال لا يجوز منع أو وقف ممارسة الشعائر والأنشطة الدينية في أي من المباني أو ملحقاتها لأي سبب كان. ومن ثم لا يجوز للجهات الأمنية منع أو وقف أقباط قرية الفرن عن ممارسة حقوقهم الدستورية أو وغلق الكنيسة الخاص بهم وأنه جارِ توفيق أوضاعها وفقاً للقانون والقانون حدد سنة، لذلك ومازالت المدة لم تنتهي بعد.، وفي كل الأحوال لا يجوز وفقاً للفقرة الأخيرة منع أو وقف الصلاة في هذه المباني لأي سبب كان.

وتنص المادة التاسعة من القانون 80 لسنة 2016، و يعتبر مرخصاً ككنيسة كل مبنى قائم في تاريخ العمل بهذا القانون تقام به الشعائر الدينية المسيحية بشرط ثبوت السلامة الإنشائية .. إلخ.

والمادة العاشرة من القانون رقم 80 لسنة 2016 ، يعتبر مرخصاً كل مبنى يستخدم كملحق كنيسة أو مبنى أو بيت خلوة قائم في تاريخ العمل بهذا القانون متي كان مملوكاً الطائفة وتوافرت فيه الشروط الضوابط المنصوص عليها في المادة (9) وصدر بها قرار بتوفيق أوضاعها من مجلس الوزراء، وفقاً للمادة (8). وكنيسة الفرن مملوكة للطائفة الأرثوذكسية وقائمة قبل صدور القانون وتمارس فيها الشعائر الدينية المسيحية وتنطبق عليه كافة شروط السلامة الإنشائية وكافة الشروط المقررة في المادة (9) وعندما يعرض على اللجنة سوف يصدر قرار الترخيص، أن الاقباط تحملوا من أجل مصر الكثير والكثير ويجب الاستجابة لمطالبهم العادلة، نريد تطبيق دولة سيادة القانون ويجب على الجهات المعنية احترام مبدأ المواطنة.

محافظة المنيا أكثر محافظات مصر فيها كثافة للأقباط وتعتبر الأولي من حيث كثافة الاقباط يعاني فيها الاقباط من حرمانهم من ابسط حقوقهم الدستورية المشروعة وإغلاق أكثر من خمسة عشر كنيسة وأكثر من سبعين قرية محرومة وليس فيها كنيسة، فيجب اقالة محافظ المنيا ومدير أمن المنيا وكافة المسئولين المتسببين في منع الاقباط من الصلاة في كنائسهم

Comments ()

انتقد ناشط قبطي فى النمسا منع اقباط قرية الفرن بالمنيا من الصلاة وتفريقهم بالقوة من المكان الصغير الذين يصلون به .   وتساءل الناشط رجائي تادرس " ما هذا الهوس الهستيرى والرعب المدمر من صلاة الاقباط " مضيفا " الصلاة بدون تصريح تهمة تلاحق الاقباط وتزيد من معاناتهم ".   وأضاف " الصمت على أحداث المنيا مهزلة ..تعاليم المسيحية تقوم على النخوة .." متسائلا " أين القيادات السياسية والروحية ؟ كما انتقد دور أعضاء البرلمان بشكل عام والاعضاء الاقباط بصفة خاصة ..معتبرا أن ما يحدث عار على الدولة المدنية وعلى المساواة والمواطنة التى أقرها الدستور والقانون .

Comments ()

أعلنت السلطات اللبنانية، عن إحباط عملية إرهابية لتفجير طائرة قادمة من أستراليا، على متنها 400 مسافر كان من المفترض أن تهبط في أبو ظبي في الإمارات.   وكشفت وزارة الداخلية اللبنانية، إن شخص يدعى "عامر الخياط"، خطط لتفجير عبوة ناسفة يمكن ضبطها للانفجار بعد 20 دقيقة من إقلاع الطائرة، وتم تخبئتها في دمية "باربي"، وآلة لفرم اللحوم.   وحسب موقع "إيلاف" فقد تم إلغاء العملية بعد اكتشاف العبوات الناسفة في الأمتعة، وقامت السلطات الأسترالية في سيدني في أستراليا القبض على أربعة أسخاص في يوليو الماضي أثناء مداهمات لبعض المواقع، ولكن تم إطلاق سراح اثنين من الأربعة المعتقلين، لكن الاثنين الآخرين، وهما الأخوان خالد الخياط ومحمود الخياط، وجهت إليهما تهمة "التجهيز، أو التخطيط لهجوم إرهابي".


Comments ()

احتفل الأقباط في القدس بعيد السيدة العذراء، حيث ترأس الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى، صلاة القداس الإلهي بقبر السيده العذراء الجسمانية بمناسبة عيد العذراء.

 

Comments ()

احتفل أقباط القدس بعيد السيدة العذراء، حيث توافد المئات لحضور صلاة قداس العيد الذي ترأسه الأنبا أنطونيوس مطران الكرسي الأورشليمي والشرق الأدنى.   كما توافد الزوار على قبر السيدة العذراء في الجسمانية أسفل جبل الزيتون حيث رقدت وأصعد جسدها السماء.

 

Comments ()

قال اسحق ابراهيم الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن صلاة اقباط الفرن بالمنيا داخل شاعر القرية بعد منعهم من دخول كنيستهم رسالة قوية من المواطنين أن لديهم حق دستوري يضمن ممارستهم لشعائرهم الدينية بحرية وأمان وأن واجب المواطنين التمسك بهذا العمل والعمل على تحقيقه وعدم انتظار منحة أو هبة من أحد.   واضاف " كذلك صلاة الأقباط اليوم مؤشر على اداء أجهزة الدولة السيء والذي يفتعل المشاكل ويصنعها وأحيانا يغذيها رسالة أن هناط قطاع واسع من المسلمين لا يوجد لديهم مشكلة في بناء الكنائس او ممارسة المسيحيين للشعائر الدينية وأن النسبة القليلة لا يجب أن تفرض إرداتها خصوصا لو أن أجهزة الدولة طبقت القانون وضمن حق المسيحيين في الصلاة وبناء الكنائس سيخاف أي متشدد من افتعال مشكلة او الاعتداء على الأقباط وممتلكاتهم.   واكد ان ما حدث اليوم نموذج متكرر في مناطق كثيرة يكون المسئول هو سبب المشكلة وصانعها ويجب ان يحاسب على ذلك وهى اولى خطوات الاصلاح

شاهد الموضوع الأصلي من الأقباط متحدون في الرابط التالي http://www.copts-united.com/Article.php?I=3095&A=333481

Comments ()
صفحة1 من 2000

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته