فضائية الطريق

تعرضت كنيسة القديس أسطفانوس، الواقعة داخل دير الرهبان السالزيان، في بيت جمال إلى الغرب من القدس بالقرب مما تسمى بيت شيمش، لاعتداء من قبل جناة مجهولين، الليلة الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، اليوم الخميس، أن الاعتداء خلف دمارا كبيرا في الكنيسة، إضافة إلى تكسير لوحات زجاجية عن حياة المسيح وتمثال مريم العذراء.

من جانبه، قال مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة، في بيان أصدره اليوم، إنه من المؤسف والمغضب أن نرى أنفسنا منشغلين بشجب واستنكار مثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تكررت كثيرا في السنوات الأخيرة، في حين أننا نكاد لا نرى علاجا أمنيا أو تربويا من قبل السلطات إزاء هذه الظاهرة الخطيرة.

وأضاف: إننا إذ نطالب الدولة (إسرائيل)، بكل مؤسساتها المعنية، بالعمل لمعاقبة المعتدين وتربية الناس على عدم القيام بأعمال شبيهة، نرفع الصلاة إلى الله من أجل توبة المعتدين ومن أجل أن يتعلم جميع الناس، لا سيما في أرضنا المقدسة، التعايش باحترام ومحبة فيما بينهم، بالرغم من التعدديات المختلفة فيما بينهم.

Comments ()

قال مصدر كنسي حسب موقع الدستور مُطلع إن الأصوات المطالبة باستخراج تصاريح الزواج الثاني، من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والتي تعالت بشدة مؤخرًا، احتلت مكانة ليست صغيرة في تفكير البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي ورث تركة كبيرة من مشاكل المجلس الإكليريكي، المنوط به التعامل في مشاكل الطلاق والزواج الثاني بالكنيسة، حيث كونت تلك الأصوات بعض الحركات التي خرجت للإعلام لتندد بضيق قاعدة الطلاق، والمطالبة بتوسيع تلك القاعدة، وعدم الاكتفاء بجريمة "الزنا"، كرشط للانفصال بين الزوجين.   وأشار المصدر لـ"لدستور إلى أنه كان من أهم تلك الحركات "رابطة أقباط 38" التي تنادي بزيادة عدد أسباب الطلاق إلى 9 أسباب، على نهج لائحة الأحوال الشخصية للمصريين غير المسلمين، والتي صدرت عام 1938، ويرأسها نادر الصيرفي، بالإضافة إلى "حركة منكوبي الأحوال الشخصية" التي يتزعمها هاني عزت، وكان من أهم مطالبها سحب قضايا الزواج الثاني والطلاق من يد الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، والذي ترأس المجلس الإكليريكي لمدة 25 عاما متواصلين، منذ عهد البطريرك الراحل شنودة الثالث، وبناء عليه قرر المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والمتكون من 124 مطرانا وأسقفا، برئاسة البابا تواضروس، في جلسته التي انعقدت بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس الكبرى بالعباسية، يوم 20 نوفمبر 2014، وضع حل للخلافات الأسرية التي نتج عنها تفاقم حالات الطلاق بين الأقباط الأرثوذكس، ومطالبة الكنيسة بالاعتراف بانفصالهم والسماح لهم بالزواج للمرة الثانية، لاسيما وأن العقيدة المسيحية لا تسمح بالانفصال عملا بالآية "لِذَلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَتَّحِدُ بِزَوْجَتِهِ، فَيَصِيرُ الاِثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا.   فَلاَ يَكُونَانِ بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدًا وَاحِدًا، فَمَا جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ". (مرقس 10: 7-9).وتمثل ذلك الحل في ربط تصاريح الزواج الكنسي من المرة الأولى باجتياز دورة تدريبية، تعطيها الكنيسة للشباب المقبل على الزواج، في إشارة إلى أن الأمر في طريقه إلى أن يصبح "جبريًا"، على جميع الشباب، بالإضافة إلى انضمام بند الكشف عن تعاطي المخدرات، إلى الكشف الطبي العام الذي يجريه المقبلون على الزواج

Comments ()

قال مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن إن عناصر من تنظيم داعش الإرهابى اختاروا الانتحار على تسليم أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) فى الرقة.

وأضاف مدير المرصد- فى تصريح خاص لقناة "العربية الحدث" الاخبارية صباح اليوم الخميس، أن بعض عناصر تنظيم "داعش" مازالوا يقاومون، ويتحصنون فى عدد من المبانى، مؤكدا أن قوات سوريا الديمقراطية باتت تسيطر على معظم مدينة الرقة، وأن تنظيم داعش قد انتهى.

وتعتبر مدينة الرقة معقل التنظيم الإرهابى فى سوريا، وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد حققت تقدما منذ فترة على حساب تنظيم (داعش) داخل مدينة الرقة فى شمال سوريا.

Comments ()

لن يتمكن عدد كبير من أنواع الكائنات الحية من إكمال مسيرة الحياة على الأرض بعد بضعة عقود، إذ تنبأت دراسة حديثة بموجة انقراض كبيرة عام 2100، هي السادسة في تاريخ الأحياء.

وأرجعت الدراسة، التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، سبب موجة الانقراض المنتظرة، إلى ارتفاع معدلات مركبات الكربون في الهواء والماء، نتيجة الأنشطة البشرية.

وتمكن البروفيسور دانيل روثمان الذي يعمل في المعهد، من ابتكار طريقة جديدة للتنبؤ بنسب مركبات الكربون مستقبلا، بعد أن توصل إلى يقين بأنه سيكون وراء سادس موجة انقراض خلال 450 مليون سنة، وكانت النتائج صادمة.

وكتب روثمان في صحيفة "ساينس أدفانسس" قائلا إن الاضطرابات في دورة الكربون على الأرض تقود إلى موجة انقراض كبيرة، تنبأ بوقوعها عام 2100.

إلا أن روثمان لم يذكر عددا تقريبيا للأنواع التي ستنقرض بعد نحو 83 عاما.

ووقعت أسوأ موجة انقراض شهدتها الأرض قبل نحو 248 مليون سنة، حيث اختفى 96 بالمئة من الكائنات التي تعيش على الكوكب، وعرفت باسم "الموت الأعظم".

Comments ()

تنظم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت المقبل، قداس الأربعين، للمتنيح الأنبا كيرلس مطران ميلانو، والنائب البابوي بأوروبا، في ميلانو.

وتنيح الأنبا كيرلس أسقف ميلانو والنائب البابوي لأوروبا عن عمر يناهز 65 عاما، في الرابع عشر من أغسطس الماضي.

وولد الأنبا كيرلس، بمدينة سوهاج في 15 أكتوبر 1952 باسم "حليم ناشد أثناسيوس"، وعمل مهندسا، وترهب بدير البراموس بوادي النطرون، تحت اسم الراهب كيرلس، في 11 يونيو 1979، سيم قسًا في 27 فبراير 1980، كُلف بخدمة الشباب والقرية بالمنيا، اختير لنوال درجة الأسقفية أسقفًا عامًا للخدمة في إيبارشية المنيا وأبو قرقاص، في 22 يونيو 1986.

وتم تجليس الأنبا كيرلس، كأول أسقف قبطي في إيطاليا في 2 يونيو 1996، وفي بداية عصر البابا تواضروس الثاني، صدر قرار بابوي بتعيينه نائبًا بابويًا لأوروبا.

وفي كلمته باجتماع الأرباع الأسبوعي، الذي عقده البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، مساء أمس بكنيسة السيدة العذراء والأنبا بيشوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، أشار إلى الفضائل الروحية التي تمتع بها المطران المتنيح التي جعلت منه نموذجًا حقيقيًا لإنسان الله.

Comments ()

أوقفت شركة صناعة الأسلحة الألمانية "هكلر آند كوخ"، بيع منتجاتها من السلاح إلى إسرائيل.

وقالت الشركة إن القرار يتعلق بالدول التي تشهد حروبا أو فسادا، مؤكدة أن إسرائيل دخلت هذه القائمة.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن "الشركة التي تأسست عام 1949، تبنت مؤخرا سياسة جديدة، مفادها أنه ستكون هناك صعوبة في الحصول على ترخيص لتصنيع أسلحة من الحكومة الألمانية إلى عدة دول في العالم.

ومن بين الدول التي ستوقف الشركة بيع الأسلحة لها إضافة إلى إسرائيل، المكسيك والبرازيل والهند والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وجميع دول إفريقيا.

وقالت الصحيفة إنه بحسب التقرير الأخير للشركة، فإنها ستبيع السلاح فقط للدول "الخضراء" التي هي دول عضو في حلف الناتو أو شبه عضو، مثل اليابان، سويسرا، أستراليا، ونيوزلندا، وأيضا إلى دول تلتزم بمعايير الشفافية الدولية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "الشركة لم ترد على سؤال لماذا تم إدراج إسرائيل في لائحة الدول التي يمنع عقد صفقات معها، وقالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن "لديها علما بالتقارير التي نشرت في وسائل الإعلام، وهي لا تعلق على قرارات لشركات خاصة.

يشار إلى أن شركة "هكلر آند كوخ" تعتبر منتجا رئيسيا للمسدسات والبنادق العسكرية والرشاشات الصغيرة.

Comments ()

تعرضت كنيسة القديس أسطفانوس الواقعة داخل دير الرهبان السالزيان في بيت جمال (بالقرب من بيت شيمش، إلى الغرب من القدس) لاعتداء من قبل جناة مجهولين، أمس الأربعاء، خلف دمارا كبيرا في الكنيسة، إضافة إلى تكسير لوحات زجاجية عن حياة السيد المسيح وتمثال مريم العذراء.

وأصدر مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في الأرض المقدسة بيانا، اليوم الخميس، وصلت نسخة عنه لموقع "عرب 48" جاء فيه إنه "من المؤسف والمغضب أن نرى أنفسنا منشغلين بشجب واستنكار مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تكررت كثيرا في السنوات الأخيرة، في حين أننا نكاد لا نرى علاجا أمنيا أو تربويا من قبل السلطات في الدولة إزاء هذه الظاهرة الخطيرة".

وختم البيان بالقول، "إننا اذ نطالب الدولة، بكل مؤسساتها المعنية، العمل لمعاقبة المعتدين وتربية الناس على عدم القيام بأعمال شبيهة، نرفع الصلاة إلى الله من أجل توبة المعتدين ومن أجل أن يتعلم جميع الناس، لا سيما في أرضنا المقدسة، التعايش باحترام ومحبة فيما بينهم بالرغم من التعدديات المختلفة فيما بينهم".

Comments ()

تقدم المحامي أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات القانونية، ببلاغ إلى النائب العام، ضد وزير التموين، يتهمه فيه بالإضرار والاستيلاء على المال العام.

وأوضح مهران، في بلاغه الذي حمل رقم 10849 عرائض النائب العام، أن وزير التموين " في أعوام 2008 و2009 و2010، أقرَّ لنفسه مكافآت مالية- بالمخالفة لتعليمات مجلس الوزراء- لأن إقرار هذه المكافآت يتم من السلطة الأعلى، لافتًا إلى أن مجموع هذه المكافآت بلغ 600 ألف جنيه تقريبًا، في ظل أن كان سعر الدولار 2.70 قرش.

وأشار مهران في بلاغه إلى أنه أعطى تعليمات بأن تتحمل "اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية- التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية" الضرائب على هذه المكافآت، لتُصرف لصالحه معفية من أي ضرائب.

وأضاف المحامي، أنه أقر لنفسه هذه المكافآت على الراتب الشامل، بخلاف جميع العاملين بالوزارة، والتي قرر لهم هذه المكافآت على الراتب الأساسي، والتي حُدِّدَت بـ15 شهرًا في هذا التوقيت.

وتابع بأن وزير التموين، أصدر قرارات بالأمر المباشر، بتأجير عدد من المساحات التخزينية بالمخازن التابعة للجنة، دون اتباع الإجراءات القانونية الخاصة بقانون المزايدات والمناقصات.

وأوضح أنه في فترة ولايته الجديدة عام 2017، أقرَّ مكافأة اعتماد الميزانية للجنة، بقيمة 18 شهرًا، بدون وجه حق، عن العام المالي 2016-2015، ورئيس مجلس الإدارة الذي كان موجودًا عن هذه الفترة هو الوزير السابق خالد حنفي، والذي كان من المفترض أن يحصل هو عليها في حال استحقاق صرفها، وقام الدكتور علي المصيلحي بصرف هذه المكافآت لنفسه رغم كونها لا تخصه على الإطلاق، علمًا بأنه لم يسبق أن يحصل رئيس مجلس إدارة اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية على مكافآت عن اعتماد الميزانية العامة في أى سنوات سابقة.

وأضاف في بلاغه: "بتقاضيه راتبًا عن عمله رئيس لجنة بقيمة 30 ألف جنيه شهريًا، بالمخالفة للقانون وتعليمات مجلس الوزراء، الذي أقر عدم أحقية صرف أي مبالغ مالية إلا بقرار معتمد من رئاسة مجلس الوزراء، الأمر الذي كشف ازدواجية الصرف بين الراتب الشهري الذي يحصل عليه، وبين الراتب الذي تقرره رئاسة مجلس الوزراء".

وأكمل: "بالإضافة إلى تعيينه عددًا كبيرًا من المستشارين فوق السن القانوني، ودون الحاجة إليهم، وبالمخالفة لتعليمات مجلس الوزراء، وعلي سبيل المثال السيد عاطف سعد عويضة- رئيس قطاع مكتب الوزير السابق، الذي خرج على المعاش وتم تعيينه بقرار من الوزير رئيسًا للجهاز التنفيذي للجنة، بالمخالفة للقانون، بمرتب 17 ألف جنيه شهريًا، وهذا يشكل إهدارًا للمال العام".

وأشار مهران في بلاغه إلى أن كل هذه الادعاءات "مدعمة بالمستندات" الدالة على صحة المخالفات، مطالبًا بسرعة التحقيق فيها.

من جانبه، قال مصدر مسئول بوزارة التموين، رفض ذكر اسمه، إن الوزارة ليست لديها أي معلومات عن هذه المستندات، مطالبًا مقدم البلاغ بإرسالها لمقر الوزارة للاطلاع والرد عليها.

بالمستندات.. بلاغ للنائب العام ضد وزير التموين لإهداره المال العام
Comments ()

تحتفل الكنيسة الأسقفية بالعيد الرابع لمجلس كنائس مصر اليوم ، فى كاتدرائية جميع القديسين الأسقفية بالزمالك تحت شعار "فليكن فيكم فكر المسيح"، وذلك بعد توقف دام أكثر من 5 شهور عقب استهداف كنسيتي طنطا والإسكندرية والذي راح ضحيتهما نحو 100 شخص وأصيب أكثر من 150 شخصا آخرين، حيث يعد هذا أول احتفال منذ الحادث.

ومن المقرر حضور رؤساء الكنائس الأعضاء، وهم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، حيث يعد هذا الاحتفال أول نشاط للبابا بعد عودة من أستراليا، ومن المقرر حضور البطريرك إبراهيم إسحاق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، والدكتور القس أندريا زكى رئيس الطائفة الإنجيلية، والبطريرك ثيودورس الثاني بطريرك كنيسة الروم الأرثوذوكس، والمطران الدكتور منير حنا رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال أفريقيا والقرن الأفريقي.

فيما تأخر هذا الاحتفال نحو 5 شهور حيث كان مقرر له شهر مارس الماضي لمناقشة تقرير نشاط المجلس خلال العام الماضي حيث يناقش في الفترة بين مارس وابريل من كل عام ولكن تم تأجيله هذه المرة بسبب الحوادث التي تعرضت لها بعض الكنائس، حيث من المنتظر أن يتم مناقشة تقرير الكنيسة للعام الماضي بجانب عدد من القضايا الآخر.

في نفس السياق قال القس أندريا زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية، في تصريحات خاصة، إنه متواجدا حاليا خارج مصر وسيعود صباح غدا للمشاركة في الاحتفال الذي يعد تطور هام وعودة لاحتفالات الكنيسة بعد فنرة غياب، مشيرا إلى أن تحسن الأوضاع الأمنية وعودة الاستقرار أهم الأسباب التي دفعت لعودة الاحتفالات مرة أخرى وأن الاحتفال سيتضمن مناقشة تقرير نشاط المجلس.

وفي نفس السياق قال القس رفعت فكري المسئول الاعلامي بالكنيسة، إن مجلس الكناس بحاجة إلى المزيد من التفاعل مع مشاكل الأقباط بشكل العام وتفعيل دوره بشكل يخدم الأقباط، حيث يعد اجتماع غدا فرص جيدة لمناقشة مشاكل الكنائس المصرية وخاصة في المحافظات التي تعاني بعض التهميش خلال الفترة الماضية مشيرا إلى اجتماع غدا الذي سيخضره البابا تواضرس سيناقش أداء مجلس الكناس الفترة الماضية، ولابد أن يكون هناك قرارات بشأن تفعل دول المجلس بشكل يخدم الاقباط في كل الكناس على مستوي الجمهورية.

وقال رفعت فتحي، أمين عام الكناس المصرية، إن اجتماع غدا فرصة جيدة لمناقشة عشرات الملفات التي جدت على الساحة، وجاء بعد فترة غياب دامت نحو عام ونصف، مشيرا إلى أنه يعلم أن هناك مشاكل كثير وانتقادات لأداء المجلس ولكن سيتم العمل على تحسن أداء المجلس وبداية مرحلة جديد تشهد تطور.

وأضاف فتحي، أن هناك سلسلة من الاقتراحات ستطرح في اجتماع غدا منها تفعيل دور مجلس الكنائس في المحافظات النائية والنزول للصعيد والتواصل مع الاقباط ومعرفة مشاكلهم والعمل على حلها، مشيرا إلى أن مجلس الكنائس يعد مساعد لدور الكنائس في الأحياء والمحافظات وليس بدلا عنها.

Comments ()
كشف المتحدث باسم المعارضة القطرية خالد الهيل، عن اعتقال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لصديقه الشخصي السابق حمد المري، وإيداعه في السجن لعامين ونصف، ورغم تبرئته قرر سحب جنسيته.

وكتب الهيل في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التوصل الاجتماعي تويتر: حمد المري صديق شخصي لحمد بن خليفة آل ثاني ولم تشفع له صداقته، وزُج به في السجن سنتين ونصف ظلما وحكمت المحكمة ببرائته ومع ذالك سحبت جنسيته!.

Comments ()
صفحة1 من 2106

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته