فضائية الطريق

الخميس, 20 أبريل 2017 17:08

موجة حارة تضرب البلاد غدا.. والأرصاد تنصح المواطنين

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

تشهد محافظات الجمهورية، ارتفاعا فى درجات الحرارة خلال اليوم وغدًا، إذ أن درجة الحرارة العظمى بالقاهرة قفزت 5 درجات كاملة لتصبح 37 درجة بعد أن كانت 32 أمس الأربعاء.
ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدًا الجمعة، طقس مائل للحرارة على السواحل الغربية حار على السواحل الشرقية، شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارا لطيف ليلا.
وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تظهر السحب المنحفضة والمتوسطة على السواحل شمالا، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحًا على السواحل الشمالية ومدن القناة والشوائب العالقة نهارًا على معظم الأنحاء، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة.
وتسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 37 درجة والصغرى 23 والإسكندرية 29 والصغرى 20 ومطروح 23 والصغرى 17.
وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية تكون جنوبية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج به من مترين إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.
ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن السبب فى هذه الموجة الحارة، التى تعتبر إحدى سمات فصل الربيع الذى تعيشه مصر حاليًا، هو كتلة هوائية ساخنة قادمة من شبه الجزيرة العربية تؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة مع عدم وجود أمطار.
وأشار عبد العال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن إحدى سمات فصل الربيع أيضًا وجود رياح الخماسين والموجات الحرارية، موجهًا المواطنين إلى ضرورة ارتداء الملابس الخفيفة فى فترة الظهيرة، مع الحذر خلال فترات الليل المتأخرة، حيث يفضل ارتداء "الجواكت" ليلا.
فيما قال أحمد فاروق مدير مركز التحاليل التابع لهيئة الأرصاد الجوية، إن ما تشهده مصر حاليًا ليست تقلبات دولية، ولكن هى سمات الجوية لفصل الربيع، وأحيانا تخرج عن المعدلات الطبيعية، مؤكدًا وجود كتلة هوائية من شبه الجزيرة العربية تتجه باتجاهات جنوبيات تؤدى لارتفاع درجات حرارة، حتى يوم غد الجمعة.
وأشار فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى ضرورة ارتداء ملابس صيفية فى فترات النهار والحذر ليلًا، لأن النهار قريب من الصيف لكن الليل ليس ليلًا صيفيًا، قائلًا : "أولادنا اللى بيروحوا المدارس 7 الصبح لازم يلبسوا جواكت أو سويترات لخروجهم أثناء وجود درجات الحرارة الصغرى، وتكون مفتوحة تسمح بالتهوية للأطفال أو الاستغناء عنها خلال النهار، ولابد للحذر من الشبورة المائية صباحًا للمسافرين والالتزام بتوجيهات وقواعد المرور وإذا لم يكن المواطن مضطرًا عليه تأجيل سفره وعدم السفر مبكرا".
ومن جانبها، أكدت راندا غريب وكيل أخصائى الأرصاد بمركز التحاليل التابع لهيئة الأرصاد الجوية، أن من أهم مميزات فصل الربيع الذى تشهده مصر الفترة الحالية وجود موجات حرارية، وأن أعلى درجات حرارة تُسجل فى فصل الربيع وليس الصيف، نتأثر باتجاهات عديدة من الكتلات الهوائية مثل الشمال الغربى لطيفة وجوها كويس من الجنوب الغربى معها أمطار وسخنة ومتربة

إقرأ 148 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته