فضائية الطريق

الأربعاء, 13 سبتمبر 2017 15:06

ماذا قال بابا الأقباط عن الوحدة مع الكاثوليك؟

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

شرح البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، خلال لقائه مع شباب إيبارشية ملبورن، ما حدث في قضية الوحدة بين الكنيسة الكاثوليكية والأرثوذكسية.

وقال البابا: “بعد تنصيبي بطريركا في نوفمبر 2012 ..كانت أول زيارة لي خارج مصر للفاتيكان لمقابلة البابا فرنسيس الذي تم تنصيبه يوم 13/03/2013 . فكانت زيارتي في العاشر من مايو وقد إخترت هذا اليوم خصيصا لأن البابا شنودة الثالث في نفس اليوم منذ 40 عاما في 1973 قام بأول زيارة للفاتيكان وأول علاقة بين الكنيسة القبطية والكاثوليكية.

البابا فرنسيس رجل مملوء من الروح والمحبة وقد أراد زيارتنا في مصر في نفس التاريخ لكني كنت خارج مصر. فزارنا في 28/4/2017 لمدة 26 ساعة فقط لكنها كانت زيارة غنية بالمقابلات والخطابات والزيارات …فزار الرئيس والأمام الأكبر حيث إلقى خطبة عن السلام. وزارنا في المقر الباباوي في الكاتدرائية واعطى خطبة روحية. ومعا بحضور البطريرك المسكوني للقسطنطينية مع قادة مختلف الكنائس الأخرى شاركنا في صلاة مسكونية في كنيسة القديس بطرس حيث حدث الهجوم الإرهابي في ديسمبر الماضي وكانت صلاة روحية لأول مرة يجتمع سويا بابا الأسكندرية وبابا روما وبطريرك القسطنطينية في صلاة في كنيسة مصرية …لأول مرة منذ 15 قرن وقد إستمرت لمدة نصف ساعة ..هذا إمتياز لكنيستنا ولحظات تاريخية”.

وتابع: “أريد أن أشارككم بشيئا عن الوحدة المسيحية فهي كالصليب. فالضلع الأول يمثل المحبة بين مختلف الكنائس والضلع الثاني هو دراسة هذه الكنائس الذي يمهد للضلع الثالث وهو الحوار اللاهوتي سنصل الى الضلع الأخير وهوالوحدة الكنسية.

وحدتنا الكنسية يجب أن تبنى على الأيمان فيجب أن تعلموا أن كنائسنا المسيحية كانت كنيسة واحدة بلا إنقسام لمدة خمسة قرون ثم الانقسام الذي كان بسبب ثلاثة أسباب هي أسباب سياسية و والثاني المصطلحات وترجمتها والأخير هو الذات التي كانت بين الكنائس.

لذلك الحوار المسكوني الذي بدأ منذ 60 عاما والحركة المسكونية تحاول أن تصنع تفهما بين الكنائس.

في الكنيسة القبطية لدينا حوار قائم بين الكنيسة الكاثوليكية والبيزنطية والأنجيليكانية والبروتستانتية ..مع كل هذه الكنائس. فهذا يحتاج صلواتكم لأكتمال هذا الأتحاد.

نحن نناقش أيضا توحيد ميعاد عيد القيامة وأيضا عيد الميلاد لنحتفل به سويا هذا صعب لكنه يحتاج الكثير من الصلوات ….بالصلاة كل شيء مستطاع”.

إقرأ 54 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته